الرئيسية / محليات / 54.7 مليون دينار للطرق بين صباح الأحمد والخيران

54.7 مليون دينار للطرق بين صباح الأحمد والخيران

أكد وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان حرص الوزارة على تطوير الطرق الرابطة بين المدن المختلفة، من خلال إعادة تأهيل القائمة وإنشاء طرق حديثة، حسب المعايير التصميمية للطرق السريعة العالمية، والتي تهدف إلى تسهيل الانتقال عبر المدن بشكل آمن ذي انسيابية مرورية بعيداً عن الازدحامات، مع الحفاظ على سلامة المارة من خلال توفير سبل الأمن والأمان على الطرق.

وأكد الحصان  أن هناك العديد من الإنجازات التي ستعلنها وزارة الأشغال في قطاع الطرق مع نهاية العام الجاري، منها افتتاح الجسر الرئيسي للجهراء، إضافة إلى افتتاح الطريق الموازي للطريق المفتتح مؤخراً مقابل غرناطة إلى طريق المستشفيات «العكسي».

وأشار إلى أنه مع بداية 2017 سيتم افتتاح المرحلة الأولى من الجزء الغربي لطريق جمال عبدالناصر مشروع «213»، مبينا أن القطاع بصدد افتتاح الطريق المتقاطع مع الدائري السادس مقابل مستشفى الفروانية قريبا جداً، والذي يخدم منطقة جليب الشيوخ، والفروانية باتجاه المستشفى و»التطبيقي».

بدورها، قالت مهندسة مشروع «إنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور للطريق الرابط بين مدينتي صباح الأحمد والخيران السكنية» المهندسة منيرة علي حسن ، إن «هذا المشروع من المشاريع المهمة التي تنفذها الوزارة، بهدف تطوير الطرق القائمة وإعادة تأهيلها، بتكلفة كلية بلغت 45 مليونا 750 ألف دينار».

أقسام المشروع

وأضافت ان «المشروع يربط بين مدينتي صباح الأحمد والخيران، ويتكون من 6 أقسام بطول إجمالي 130 كم»، لافتة إلى أن «تلك الأقسام تتمثل في ثلاثة قائمة هي: (1، 2، 3)، وثلاثة أخرى جديدة هي (4، 5، 6)».

ولفتت إلى أن المشروع يتضمن 17 تقاطعا معظمها عبارة عن جسر علوي لتأمين انسيابية مرورية مع دوار على مستوى الأرض، لتأمين الربط بين المدن.

وأشارت المهندسة منيرة إلى أن المشروع عبارة عن 3 طرق رئيسية، الطريق الأول بطول 11 كم شاملا شبكة إنارة الشوارع، وخطوط صرف مياه الأمطار، بينما الطريق الثاني بطول 19 كم، والطريق الثالث بطول 22 كم، بالإضافة إلى إنشاء تقاطعين حرين، و«2» كوبري خرساني.

وبينت أن نسبة إنجاز المشروع الحالية 5 في المئة، حيث انتهى مقاول المشروع من أعمال المسح السطحي والنظافة، وأعمال القطع والدفان، وأعمال التربة التثبيتية، مشيرة إلى أنه جار حالياً اعتماد المخططات التنفيذية لأعمال الجسور.

وأشارت إلى أنه تم فعلياً صب عدد 10 أرضيات عادية لعدد «10 «عبارات» خدماتية، وصب القواعد المسلحة والحوائط لـ9 عبارات، وجار صب الحواجز الخرسانية، وتركيب موقع الأسفلت بموقع المشروع.

ورش الصب

وقالت حسن: «جار تجهيز ورشة صب الخرسانة سابقة الصب بالموقع، وتم تجميع السقالات لحوائط وأعمدة الجسر السابع بموقعه، وجار حاليا أعمال صب القواعد المسلحة في الجسر الـ«7، و8» بالمشروع»، مبينة أن الوزارة حريصة على أن تتم تنفيذ الأعمال وفق الجداول الموضوعة التي تشرف عليها لكي لا تتأخر الأعمال، كما تحرص على تذليل كل العوائق التي قد تواجه العمل في الموقع بأسرع وقت ممكن.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*