الرئيسية / عربي وعالمي / طبيب سوري داخل حلب المحاصرة يحرك دعوى قضائية ضد روسيا

طبيب سوري داخل حلب المحاصرة يحرك دعوى قضائية ضد روسيا

حرك طبيب سوري يعالج الجرحى في مدينة حلب المحاصرة، دعوى قضائية ضد روسيا لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

واتهم الطبيب معاوية العوض، موسكو بحرمانه بحرمانه من حقه وحق مرضاه في الحياة نتيجة تصعيد موسكو قصفها للمستشفيات والأطباء والمدنيين العزل في مدينة حلب شمالي سوريا.

وتستند دعوى طبيب القلب السوري إلى أن روسيا انتهكت مادتين من قانون حقوق الإنسان، وهما المادة الثانية الخاصة بحق الفرد في الحياة، والثالثة التي تنص على حق الفرد في التمتع بالعيش بعيدا عن المعاملة غير الإنسانية والمهينة.

وما زال العوض يعالج الجرحى والمرضى بحلب، لكن في موقع غير معلن بعد تدمير مستشفى القدس الذي كان يعمل فيه.

وتمثل الدكتور معاوية العوض في هذه الدعوى القضائية المحامية البريطانية جارث بيرس.

وجاء في بيان صحفي متعلق بتحريك هذه الدعوى: ‘العمل الذي قام به الدكتور معاوية وضع معايير غير مسبوقة، والدعوى التي تم رفعها للمحكمة الاروروبية تم ارسال بياناتها بناء على طلبه للوزارات الخارجية التابعة لفرنسا والمملكة المتحدة و الولايات المتحدة ووزارات خارجية تابعة لدول اوروبية اخرى. وقد وفرت تلك المعلومات لجميع هيئات الامم المتحدة ذات الصلة والمقررين الخاصين. وقد ترك الامر الان بين ايديهم وفي احاطتهم تماماً و الى المحكمة الاوروبية لاتخاذ الخطوات اللازمة بناء على الدعوى المرفوعة من قبل طبيب مستنفذ مناوب ٢٠ ساعة في ظروف شاقة مهدد بالقتل بأي لحظة’.

واستهدفت غارات جوية روسية، مساء الأربعاء 27 أبريل الماضي، مستشفى القدس الميداني ومبنى سكنيا مجاورا له في حي السكري في حلب؛ ما أسفر عن مقتل 30 مدنيا؛ بينهم أطباء وأطفال.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان لها: ‘مستشفى القدس المدعوم من قبلها في شمال مدينة حلب السورية تعرّض لقصف صاروخي مساء يوم الأربعاء’.

ونقلت عن موظفين أن المستشفى ‘تحول إلى ركام’ إثر إصابته ‘مباشرة في غارة واحدة على الأقل’.

ويعد المستشفى ‘مركز الإحالة الرئيسي لطب الأطفال في حلب’، وتدعمه المنظمة منذ العام 2012.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*