جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / ربط إلكتروني لتجديد إقامة العمالة المنزلية

ربط إلكتروني لتجديد إقامة العمالة المنزلية

قال مصدر امني ان مدير عام الادارة العامة لشؤون الاقامة اللواء طلال معرفي، وبالتعاون مع مديري الادارات يعكفون على ايجاد آلية لتجديد إقامة مكفولي المواطنين من العمالة المنزلية وفقا للمادة 20 إلكترونيا من دون حضورهم، تسهيلاً عليهم ولتخفيف الزحام عن الاقسام، وذلك ضمن حزمة الخدمات الالكترونية المزمع إطلاقها بمعرفة قطاع نظم المعلومات على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
وقال المصدر ان هذه الاقتراحات والمطالب جاءت في اجتماع عقد قبل أيام برئاسة اللواء معرفي وبحضور مدير الادارة المركزية لنظم الاقامة وإجراءات الدخول والخروج العقيد حمد الطوالة وعضوية مديري محافظات شؤون الإقامة. وأضاف أن الحضور ناقشوا طلب الادارة العامة للمرور المتمثل في أن تكون لهم الأحقية في اصدار رخصة قيادة وتحويل المهنة عن طريقهم، وليس عن طريق الادارة العامة لشؤون الإقامة، لافتاً الى ان المقترح رفضه اللواء معرفي باجماع عدد كبير من الضباط، معتبرين ذلك مخالفة لقانون تحويل الاقامة من طباخ الى سائق، ولكن من الممكن أن يتم التحويل بشرط مرور عامين متواصلين علي تواجده في البلاد، وأن التغييير يكون عن طريق شؤون الاقامه.
وناقش الحضور في الاجتماع أيضا الربط الآلي للضمان الصحي، بدلا من مراجعة الكفيل في انجاز المعاملة على مرحلتين الأولى مراجعة الضمان الصحي، والأخري مراجعة الادارة المختصة لاصدار ملصق الاقامة.
واشار المصدر الى أن اللواء معرفي طلب ضرورة الربط مع شركة كي نت، لامكانية دفع الرسوم الكترونيا أيضا عن الربط أيضا مع قطاع الجنسية والجوازات لبيان الحالة الاجتماعية، وذلك للكفلاء من الرجال والنساء.

كفالة بنكية
وبين المصدر ان الادارة العامة لشؤون الاقامة طلبت من مكاتب استقدام العمالة المنزلية دفع الكفالة البنكية البالغ قيمتها 40 ألف دينار، وإلا سيتم إيقاف نشاطهم، وأن المهلة التي منحت لهم ستكون حتى نهاية أكتوبر الجاري.
وأشار الى أن هناك خلافا بين أصحاب مكاتب الخدم، وادارة العمالة المنزلية متمثلا في تجديد الرخصة لمدة عام واحد فقط، في حين أن الكفالة البنكية المطلوبة منهم تكون لمدة سنتين، معتبرين ذلك عدم انصاف لهم، فكيف يكون الضمان البنكي سنتين وتجديد الرخصة لمزاولة النشاط لجلب الخدم لمدة عام واحد فقط؟

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*