الرئيسية / محليات / وزير الصحة : مؤتمر “جراحة الحنجرة” يعزز قدرات النظام الصحي في البلاد

وزير الصحة : مؤتمر “جراحة الحنجرة” يعزز قدرات النظام الصحي في البلاد

أكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اليوم الأحد أهمية فعاليات مؤتمر الكويت الأول لجراحة الحنجرة والأحبال الصوتية في تعزيز قدرات النظام الصحي في البلاد ووضع وتحديث البرامج والاستراتيجيات الهادفة لضمان التمتع بالصحة.
جاء ذلك في كلمة للوزير العبيدي ألقاها نيابة عنه الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الاهلية بالوزارة الدكتور محمد الخشتي خلال افتتاح المؤتمر الذي ينظمه قسم الانف والاذن والحنجرة في مستشفى الفروانية ويستمر يومين.
وذكر أن المؤتمر يعكس رؤية واستراتيجية الوزارة في التخطيط العلمي الجيد في اختيار محاور المؤتمر او اختيار الاطباء المحاضرين بما يواكب المستجدات والتحديات المتعلقة بأمراض الحنجرة ومشاكل الصوت والاعباء والاعاقات المترتبة على المرضى والاسرة والمجتمع والنظام الصحي.
وأكد أن التوصيات التي ستخرج عن المؤتمر ستكون محل تقدير واهتمام بالغين كونها تواكب رؤية الوزارة في الاستفادة من المؤتمرات الطبية لتطوير المهارات وتحديث المعلومات والتواصل المستمر مع مختلف المدارس الطبية.
وقال الخشتي إن الوزارة ستتابع فعاليات المؤتمر باهتمام بالغ كونه الأول لجراحة الحنجرة والاحبال الصوتية الذي ينظمه مستشفى الفروانية مبينا ان الاستفادة من التقنيات الطبية الحديثة والفرص العلمية المتاحة سيكون له اثر ايجابي على التغطية الصحية الشاملة وتحقيق اهداف التنمية.
من جهته أكد رئيس المؤتمر الدكتور حمود العروج على هامش افتتاح المؤتمر ان هذا الحدث الهام يناقش واحدة من أهم المشاكل الصحية الاكثر شيوعا في دولة الكويت والمتعلقة بالحنجرة وامراض الصوت.
وأوضح العروج انه سيتم التطرق خلال فعاليات المؤتمر الى آخر ما توصل اليه العلم الحديث من دراسات وابحاث في مجال تشخيص وعلاج امراض الحنجرة والاحبال الصوتية مبينا ان الاطباء المشاركين من خارج الكويت يمثلون دول الولايات المتحدة الامريكية وكندا وايطاليا والسعودية والامارات.
وذكر ان المؤتمر سيتضمن 13 محاضرة علمية وثلاث ورش عمل وحلقة نقاشية تتناول كيفية تأهيل المرضى قبل وبعد العمليات الجراحية من حيث التخاطب والنطق إضافة إلى تناول الحالات الصعبة في جراحة الحنجرة والاحبال الصوتية.
وأفاد العروج بأن اليوم الثاني للمؤتمر سيخصص لقيام الاطباء الزوار بإجراء بعض العمليات الجراحية الدقيقة والمتطورة في جراحة الحنجرة والاحبال الصوتية عن طريق استخدام احدث الاجهزة المتطورة في هذا المجال.
وأشار إلى أنهم سيقومون أيضا بعمليات حقن الاحبال الصوتية باستخدام (الفيلر) لحالات شلل الاحبال وحقنها ب(البوتكس) عن طريق استخدام جهاز تخطيط العضلات الكهربائي لحالات عسر النطق التشنجي اضافة لاجراء بعض العمليات بمبنى العيادات الخارجية في مستشفى الفروانية عن طريق (البنج الموضعي).
بدوره اكد مقرر المؤتمر الدكتور فيصل العبيد ان انعقاد المؤتمر يأتي في ظروف ارتفع فيها عدد المرضى والمراجعين للعيادات الخارجية وحوادث الانف والحنجرة في مستشفى الفروانية الى ما يزيد عن 150 الف مريض ومراجع سنويا.
وقال العبيد إن قسم الانف والحنجرة بالمستشفى يجري 1800 عملية جراحية سنويا موضحا أن مستشفى الفروانية يستقبل اكبر عدد من مرضى الحنجرة والاحبال الصوتية على مستوى مستشفيات الكويت.
وأعرب عن الأمل ان تواصل الوزارة عقد مثل هذه المؤتمرات الطبية لما لها من اثر ايجابي في تعميم الفائدة الصحية والتشخيصية والعلاجية والتوعوية على جميع شرائح المجتمع.
من ناحيته قال مدير مستشفى الفروانية الدكتور هاني المطيري في تصريح للصحافيين على هامش المؤتمر إن المستشفى بدأ العمل في عيادة مناظير الاحبال الصوتية وعيادة عسر الهضم مشيرا الى ان الاطباء المشاركين في مؤتمر جراحة الحنجرة عاينوا المرضى منذ أول أمس.
وبين المطيري ان المؤتمر يهدف الى رفع مستوى الكفاءة لدى الاطباء واخصائيي النطق والسمع والحرص على تبادل الخبرات مؤكدا حرص المستشفى على مواكبة آخر التطورات العالمية في مجال الطب.
وذكر أن المستشفى حريص أيضا على دعمه وتشجيعه لاقامة المؤتمرات وورش العمل التي من شأنها تطوير اداء الكوادر الطبية واطلاعهم على آخر المستجدات العلمية في المجال الطبي بمختلف تخصصاته لافتا إلى أن مثل هذه المؤتمرات يمثل ركيزة اساسية للنهوض بالخدمات الصحية في البلاد.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*