الرئيسية / عربي وعالمي / الإمارات تدخل عالم المفاعلات النووية.. رسميًا

الإمارات تدخل عالم المفاعلات النووية.. رسميًا

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أنها ستبدأ تشغيل أول مفاعلاتها النووية، والذي سيبدأ بإمداد الشبكة الوطنية بالكهرباء خلال العام المقبل.

ويأتي هذا بعد أربع سنوات من إعلانها البدء في تنفيذ مشروعها النووي، لتكون أول دولة خليجية تضع قدمها في هذا المجال.

وأكد مندوب الإمارات الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السفير حمد علي الكعبي، أن تدشين دولة الإمارات لأول مفاعل نووي العام المقبل ضمن مشروع محطة براكة في المنطقة الغربية يحمل أهمية كبيرة على المستوى الدولي خاصة، مضيفاً أنه عندما بدأ التنفيذ في 2012 كان أول برنامج نووي جديد يتم تنفيذه منذ أكثر من 27 عاماً.

وكانت الإمارات أعلنت في ديسمبر 2009 تدشين برنامجها النووي السلمي، من خلال تشكيلها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية. وقالت آنذاك إن بدء البناء الفعلي للمحطات سيكون في عام 2012. وفي الشهر نفسه منحت الإمارات عقداً بقيمة 40 مليار دولار لكونسورتيوم كوري جنوبي لبناء مفاعلات نووية وتشغيلها بصورة مشتركة لمدة 60 عاماً.

ومنتصف فبراير الماضي، بدأت مؤسسة الكهرباء الكورية الجنوبية اختبار تشغيل أجزاء رئيسة للمفاعل النووي في موقع بناء محطة الطاقة الكهرذرية الأولى في منطقة بركة بالإمارات.

وقالت المؤسسة الكورية القائمة على المشروع، آنذاك، إن اختبار السلامة على أجزاء رئيسة للمفاعل هو من إجراءات فحص سلامة أجهزة أنظمة التبريد في المفاعل النووي وقطع غيارها؛ للتأكد من عدم تسرب الماء في جميع أجزاء الربط تحت ضغط الماء، وذلك بزيادة 1.25 مرة على درجة ضغط الماء في التصميم، بحسب ما نشرت “روسيا اليوم”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*