الرئيسية / اقتصاد / الذهب “المشغول” ينتعش

الذهب “المشغول” ينتعش

قال تقرير اقتصادي متخصص ان سعر الذهب هبط بشكل حاد نهاية تداولات الاسبوع الماضي في الاسبوع الثاني على التوالي على خلفية مخاوف المستثمرين من قيام الولايات المتحدة الامريكية برفع اسعار الفائدة في 21 سبتمبر الحالي.
واضاف التقرير الاسبوعي لشركة (سبائك) الكويت لتجارة المعادن الثمينة الصادر اليوم الاحد انه على الرغم من انخفاض التوقعات بقيام الولايات المتحد بخفض الفائدة الا ان المستثمرين تخوفوا بعد تليمحات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) حول تحريك الفائدة قبل نهاية العام الحالي.
وذكر ان التلميحات دفعت بعدد من المستثمرين الى القيام بعمليات بيع والتخفيف من حيازة المعدن الاصفر والاتجاه الى الاستثمار بالدولار مااسهم في ارتفاع قيمة العملة الخضراء الاسبوع الماضي مقابل العملات الرئيسية الاخرى.
وأوضح ان تحول السيولة باتجاه الدولار والاسهم الامريكية اسهم بهبوط سعر اونصة الذهب 16 دولارا الاسبوع الماضى بنسبة 2ر1 في المئة مشير الى ان بورصة (كيوميكس) نيويورك انهت تداولاتها عند مستوى 1310 دولارات للاونصة.
وتوقع التقرير ان تستمر الضغوط على الذهب بداية الاسبوع الحالي ليدنو من الحاجز النفسى 1300 دولار للاونصة مضيفا ان الضغوط قد تدفع الذهب الى الهبوط دون هذا الحاجز في الاسبوع الحالي للمرة الاولى منذ 23 يونيو الماضى يوم اعلان استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربى (بريكست).
وقال ان اونصة الذهب منذ (بريكست) استقرت في نطاق واسع بين 1300 دولار لأدنى قيمة لها و1350 دولارا لأعلى قيمة لها مبينا انه منذ ذلك التاريخ شهد سعر الذهب محاولات اختراق لهذا النطاق اكثر من مره لكن ضغوط السوق كانت دوما لصالح تدعيم استقرار الذهب عند ذلك النطاق.
واشار الى امكانية اختراق هذا النطاق مع اجتماع البنك المركزي الامريكي المقبل على الرغم من عدم وجود بيانات اقتصادية ايجابية يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ البنك المركزي الامريكي لقرار رفع اسعار الفائدة.
وفيما يخص بأسعار الفضة قال التقرير انها تاثرت بشدة ايضا بتصريحات البنك المركزي الامريكي اذ شكلت تلك التصريحات ضغوطا على الفضة دفعت المستثمرين للبيع وجني الارباح ليستقر سعر هذا المعدن تحت 19 دولارا للاونصة في معظم جلسات تداول الاسبوع الماضى.
واضاف ان اونصة الفضة لامست ادنى مستوى لها الشهر الحالى عند مستوى 66ر18 دولار وعادت للصعود نهاية جلسة الجمعة الماضي لتقفل بورصة (كيوميكس) على مستوى 87ر18 دولار.
وحول الاسواق المحلية اشار التقرير الى انها اتسمت بالهدوء بداية الاسبوع بانتظار المزيد من الاخبار المؤثرة على الاسواق العالمية فيما زادت حركة الشراء نهاية الاسبوع لانخفاض قيمة الغرام الى 800ر12 دينار من عيار 24 (الدينار يعادل 3ر3 دولار امريكي) بعد ان كانت قيمته بداية الاسبوع تتجاوز 13 دينارا للغرام.
وأضاف ان الطلب على الذهب المشغول ظهر بصورة اكبر نهاية الاسبوع مع هبوط الاسعار فيما انتعشت مبيعات الذهب عيار 21 وعيار 18 فى الاسواق العربية وعيار 22 فى اسواق الاسيوية.
يذكر ان الاونصة هي احدى وحدات قياس الكتلة وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمي أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*