جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / وزير تركي : زيارة منتظرة إلى مصر عقب عيد الأضحى

وزير تركي : زيارة منتظرة إلى مصر عقب عيد الأضحى

أفاد وزير الجمارك والتجارة التركي «بولنت توفنكجي»، اليوم الاثنين، أنّ روابط تاريخية عميقة تربط بين الشعبين التركي والمصري وأنّ بلاده مستعدة للإقدام على أية خطوة تعود بالنفع على الشعبين.

وفي تصريح لمراسل «الأناضول» قال «توفنكجي» أنّ أنقرة ليست لديها مشاكل مع الشعب المصري، لافتاً إلى استمرار اللقاءات بين رجال الأعمال الأتراك والمصريين والقائمين على الأمور التجارية لدى كلا الطرفين.

وتابع «توفنكجي» قائلاً: «عندما تجهز الأرضية المناسبة سيقوم وفد من الغرف التركية بزيارة مصر، وأعتقد بأنّ موعد هذه الزيارة سيكون عقب عيد الأضحى، وننتظر أن يخطو رجال الأعمال لدى الطرفين بخطوات متبادلة، والتطورات السياسية التي ستحصل خلال الأيام القادمة ستحدد طبيعة العلاقات التركية المصرية».

وبحسب الجزيرة نت في 30 من يونيو الماضي فقد غيّرت وسائل الإعلام المصرية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي طريقة تناولها للشأن التركي، في ما وصف بأنه تمهيد لعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتمثل ذلك في استعراض تاريخ التعاون بين القاهرة وأنقرة، وحجم استفادة مصر من الاستثمارات التركية.

وتبدو السياسة الجديدة لتركيا راغبة في تنشيط التعاون الاقتصادي مع مصر عن طريق تطبيع العلاقات السياسية، وذلك بالتزامن مع تطبيع العلاقات مع إسرائيل وروسيا، وصرح رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم» مؤخرًا بأنه لا مانع من تطوير العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومصر.

وأضاف «يلدرم» أنه بالإمكان تبادل الزيارات بين المسؤولين ورجال الأعمال في البلدين، وإجراء اتصالات تتعلق بالمجال العسكري.

وعلق «أحمد مصطفى» وكيل لجنة القيم في البرلمان المصري على تصريحات تركيا قائلاً «إن على أنقرة الاعتذار عن الإهانات المتكررة لمصر”، مضيفا أنه يجب تسليم المطلوبين من قيادات جماعة الإخوان للعدالة المصرية، والمتهمين بارتكاب جرائم».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*