جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / بريطانيا تعين أول سفير لها في إيران منذ 2011

بريطانيا تعين أول سفير لها في إيران منذ 2011

قالت بريطانيا اليوم  إنها عينت سفيراً لها لدى إيران للمرة الأولى منذ 2011، في ما تتطلع لتحسين العلاقات بين البلدين.

وسيتولى نيكولاس هوبتون الذي كان سفيراً لبريطانيا في قطر واليمن المنصب. ويأتي التعيين بعد أكثر من عام على إعادة فتح السفارة البريطانية في طهران والتي أغلقت قرابة أربعة أعوام بعد أن اقتحمها محتجون.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان إن «رفع مستوى العلاقات الديبلوماسية يمنحنا فرصة لتطوير مناقشاتنا في شأن مجموعة متنوعة من القضايا، وبينها المسائل القنصلية التي أشعر حيالها بقلق شديد».

وأضاف: «آمل أن يمثل هذا بداية تعاون بناء بين البلدين، الأمر الذي سيمكننا من مناقشة قضايا مثل حقوق الإنسان ودور إيران في المنطقة في شكل مباشر».

وكانت «الخطوط الجوية البريطانية» أعلنت الخميس الماضي استئناف رحلاتها المباشرة إلى طهران، بعد تعليقها لأربعة أعوام بسبب العقوبات الغربية التي كانت مفروضة على إيران.

وستكون «الخطوط الجوية البريطانية» المملوكة لشركة «آي. ايه. جي» ثاني شركة طيران أوروبية تستأنف رحلاتها إلى إيران بعد «الخطوط الجوية الفرنسية» (ارفرانس).

وقال ناطق باسم الشركة إن «الخطوط الجوية البريطانية لها باع طويل في تسيير رحلات إلى إيران، ولذلك نحن متحمسون لتدشين خدمتنا الجديدة للطيران المباشر ست مرات في الأسبوع مباشرة من هيثرو إلى طهران».

وتأتي هذه الخطوة بعد تخفيف العقوبات المفروضة على إيران وإعادة فتح السفارة البريطانية في طهران العام الماضي والتي كان محتجون اقتحموها العام 2011.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*