الرئيسية / محليات / “الصحة”: ضرورة توعية المجتمع الكويتي بنوعية امراض الروماتيزم

“الصحة”: ضرورة توعية المجتمع الكويتي بنوعية امراض الروماتيزم

يحتضن مستشفى “مبارك الكبير” يوم السبت المقبل المؤتمر الاول لأمراض تجلطات الدم والروماتيزم بمشاركة محلية ودولية اذ يستعرض المؤتمر أسباب التجلط الى جانب طرق تشخيص وعلاج امراض الدم والروماتيزم وكيفية تلافي مضاعفات الادوية.
وقال رئيس وحدة الروماتيزم في مستشفى مبارك الكبير ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر الدكتور عقيل عبدالله مهنا  ان المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على طرق التشخيص الحديثة واخر ما توصل اليه العلم من تطورات وعلاجات لهذه الامراض.
وأكد استشاري امراض الروماتيزم وامراض الباطنة الدكتور المهنا أهمية توعية وتثقيف المجتمع الكويتي بنوعية امراض الروماتيزم وامراض الدم وتوضيح الاسباب المباشرة المؤدية الى تجلطات الدم وطرق علاجها والية الوقاية منها بهدف رفع الوعي الصحي لدى مختلف شرائح المجتمع.
واضاف ان المؤتمر يرمي الى فتح قنوات التواصل والاتصال المباشر ما بين المحاضرين والاطباء المشاركين لاسيما حديثي التخرج موضحا ان المؤتمر الذي سيعقد ليوم واحد يتخلله سبع محاضرات طبية وعلمية تتناول امراض تجلط الدم ومرض الذئبة الحمراء ومضاعفاتها وطرق تشخيصها وعلاجها.
وقال ان المؤتمر سيتناول كذلك ضمن فعالياته الامراض المسببة لتجلطات الدم والمشاكل الصحية الناتجة لدى النساء الحوامل بسبب تجلط الدم ومرض الذئبة الحمراء.
واوضح ان المؤتمر يستضيف رئيس وحدة ابحاث مرض الذئبة الحمراء في مستشفى (سينت توماس) في لندن البروفسور الاسباني منذر خمشتي الذي يشارك بتقديم ثلاثة اوراق عمل طبية وعلمية تتعلق بأسباب تجلط الدم.
من جهتها اكدت المنسق العام للمؤتمر الدكتورة سوسن حيات ان المؤتمر يهدف الى تزويد الاطباء الكويتيين بالمعرفة الطبية والعلمية الحديثة لمعالجة المرضى بالطرق الصحية الصحيحة والسليمة.
وبينت استشاري الامراض الباطنية والروماتيزم بمستشفى مبارك الكبير الدكتورة حيات في تصريح مماثل ل(كونا) ان اوراق العمل السبع تستهدف كيفية تشخيص وعلاج امراض الدم والروماتيزم والذئبة الحمراء وفق احدث ما توصل اليه العلم الحديث من ادوية واجهزة طبية.
وقالت ان فعاليات المؤتمر ستركز على فئة خاصة من المرضى المصابين بأمراض تجلطات الدم وهم مرضى الذئبة الحمراء التي تكثر لديهم تجلطات الدم.
ويشارك في المؤتمر مجموعة من الاستشاريين والاختصاصيين المحليين من بينهم استشاري امراض الدم في كلية الطب بجامعة الكويت الدكتور فيصل الصايغ واختصاصي امراض الدم في مستشفى مبارك الكبير الدكتورة هدى الصحاف واستشاري التجلطات وامراض الدم في مستشفى مبارك الكبير الدكتور علي المهيني واخصائي علاج التجلطات باستخدام الاشعة التداخلية الدكتور حسن عبد الله الى جانب البروفسور الزائر خمشتي.
ويناقش خمشتي في ورقة عمله الاولى امراض تجلطات الدم التي لا تظهر عند اخذ تحاليل الدم واسباب عدم ظهورها لتثقيف الاطباء الكويتيين بأساليب عمل التشخيص المناسب لمعرفة تلك التجلطات.
كما يتناول في ورقة ثانية تجلطات الدم التي تصيب مرضى الروماتيزم ومرضى الذئبة الحمراء الى جانب عرض حالات وتجارب طبية للاستفادة منها في حين يستعرض في ورقة علمية ثالثة مضاعفات التجلطات لاسيما عند النساء الحوامل وكيفية تلافيها لضمان سلامة الجنين وولادته من غير مشاكل صحية.
ويبحث المؤتمر في محاضرات اخرى (ايجابيات وسلبيات الادوية الجديدة المعتمدة لعلاج سيولة الدم) و(مضاعفات تجلطات الدم الشديدة والمؤثرة على المخ والكلى والكبد) و(طرق علاج التجلطات لدى النساء الحوامل) و(طرق علاج الجلطات التي تحدث في القدم والرئة باستخدام الاشعة التداخلية).

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*