الرئيسية / محليات / الصحة تطلق حملة إعلامية للبرنامج الوطني للتدريب على انقاذ الحياة

الصحة تطلق حملة إعلامية للبرنامج الوطني للتدريب على انقاذ الحياة

أطلقت وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس الحملة الاعلامية للبرنامج الوطني للتدريب على انقاذ الحياة التي تبدأ فعالياتها الأحد المقبل في ديوان الوزارة وتستمر حتى نهاية العام الجاري.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة في الوزارة الدكتور جمال الحربي في تصريح صحافي على هامش الحملة إن البرنامج المخصص لموظفي الوزارة يشمل 24 دورة تدريبية تضم كل منها تسعة اشخاص كحد اقصى لمدة يومين وفق اشتراطات جمعية القلب الامريكية.
وأضاف الحربي أن الحملة ستبدأ بتدريب موظفي الوزارة كمرحلة أولى ثم تتوسع لتشمل جميع قياديي الوزارة مشيرا الى أن عدد المسجلين في البرنامج بلغ الى الآن 216 متدربا ومتدربة.
وأشار الى (الصحة) تسعى للوصول الى النسبة المطلوبة في عدد المستفيدين من تلك الدورات وهي 10 في المئة من موظفيها لافتا إلى ان جميع الدورات ستقام على مسرح الوزارة وستركز على كيفية اجراء الاسعافات الأولية والانعاش القلبي إضافة للتدريب على جهاز منظم ضربات القلب الآلي.
وأفاد بأن جهاز منظم ضربات القلب لا يجوز استخدامه إلا من قبل الحاصلين على شهادة جمعية القلب الأمريكية لانقاذ الحياة موضحا أن انقاذ حياة اي مريض تكمن في الخمسة دقائق الأولى من حالة الاصابة.
وذكر أن “كل دقيقة تمر على توقف القلب تضيع فرصة من الانقاذ وأنه مع مرور الخمسة دقائق الاولى فإن 50 في المئة من حياة المصاب أو المريض تزداد خطرا وسوءا” مشيرا إلى أن ضخ الدم لانعاش الدورة الدموية تساهم في انقاذ حياة الشخص المصاب.
وقال الحربي إن إجمالي من تم تدريبهم حتى الآن تجاوز 2000 متدرب ومتدربة من مختلف الوزارات والادارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص.
وأوضح أنه تم تدريب 607 أشخاص في عام 2014 و1090 شخصا في عام 2015 في حين تجاوز عدد المتدربين 800 شخص خلال السبعة أشهر الماضية متوقعا أن يتجاوز عدد المتدربين الألف شخص في احصائية عام 2016.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*