الرئيسية / محليات / “السكنية”: استراتيجية لسداد مديونيات بـ 200 مليون دينار

“السكنية”: استراتيجية لسداد مديونيات بـ 200 مليون دينار

نفذت المؤسسة العامة للرعاية السكنية خطة جديدة تستطيع من خلالها تحصيل إيراداتها المالية وتسديد جميع مديونياتها المستحقة والتي تبلغ حوالي 200 مليون دينار مسجلة عليها في سبع سنوات محددة من عام 2004 وحتى 2011.
وبحسب بيانات وخطة الميزانية الحالية فقد حصلت المؤسسة على مبلغ 54 مليونا و 805 آلاف و 354 دينارا كإيرادات ذاتية عن عام 2015/2014 بزيادة تجاوزت %90 عن ماهو مقدر لها.
وأرجعت المؤسسة سبب نجاحها في إعادة الإيرادات إلى صدور القرار رقم 1380 لسنة 2012 بشأن تشكيل فريق عمل لتصفية جميع العقود الإنشائية القديمة وعددها 54 عقدا والتي ترجع إلى فترة ما قبل الغزو العراقي وإصدار الدفعات الختامية لها وإظهار ماعليها من مديونيات وخصم ماعليها من غرامات وجزاءات وإثباتها على حساب ذمم المقاولين إلى حساب الإيرادات الأخرى، وذلك بمبلغ قدر بـ 52 مليونا و 430 ألفا و278 دينارا.
وكشفت عن وجود اتفاق مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لسداد مستحقات المؤسسة عن السنوات المالية من 2004 وحتى 2011 والتي بلغت 199 مليونا و791 ألفا و161 دينارا وذلك على دفعات شهرية يتم ايداعها في حساب المؤسسة بالبنك المركزي بمبلغ 10 ملايين دينار شهريا بدأت في يناير 2015 وارتفعت في ابريل لتصل إلى 15 مليونا وحتى انتهاء فترة السداد التي تحتاج الى عام ونصف العام.

إنجازات وأهداف
ووضعت المؤسسة عدة انجازات وأهداف متوقعة لتحقيقها خلال مشروع ميزانيتها للسنة المالية الحالية أبرزها البدء في تنفيذ مشروع جنوب المطلاع وفق الخطة المقررة التي تحتوي على حوالي 30 ألف قسيمة وتوفير البدائل المخصصة لجذب الاستثمار المحلي والأجنبي واختيار الإجراءات اللازمة لتنفيذ وإنجاز المرافق العامة والبنية التحتية لكل مشروع بما يحقق تحفيز وتشجيع المستثمرين ومشاركة القطاع الخاص وفق أفضل التجارب العالمية.

تسليم أراض
كما تنوي المؤسسة تسليم أراض بمساحات مناسبة وخالية من العوائق إلى الشركات ذات النشاط العقاري والاسثتماري لتنفيذ وحدات سكنية وفقا للشروط والأوضاع والإجراءات التي يضعها مجلس الإدارة، ويتم اعتماد المخططات التنظيمية من قبلها وتحدد قيمة الوحدة من خلال أسعار تشمل سعر التكلفة الفعلة وما يخصها من ثمن الأرض ونفقات إنشاء البنية الأساسية، بالإضافة إلى هامش ربح تحدده المؤسسة.

البنية التحتية
قالت مصادر مطلعة ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية اقرت آلية جديدة لتنفيذ مرافق البنية التحتية في المدن الجديدة، مشيرة الى تذليل الروتين والقضاء على الدورة المستندية لحل الازمة.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*