الرئيسية / اقتصاد / تقرير: “الاشاعات” وراء تراجع #البورصة

تقرير: “الاشاعات” وراء تراجع #البورصة

استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات جلسات بداية الأسبوع على انخفاض بسبب رواج بعض الشائعات وعزوف جزء من المتعاملين الافراد وعدد من المحافظ المالية عن شراء كثير من الأسهم.
وشهدت تداولات اليوم الأحد تداول 50 في المئة فقط من الأسهم المدرجة على الرغم من وجود فرص واعدة في ظل تدني المستويات السعرية للعديد من الأسهم.
وبدا واضحا من بداية الجلسة وحتى قرع جرس الاغلاق الحذر الشديد في أوامر الحركة والاعتماد بصفة مباشرة على الشائعات التي طالت العديد من أسهم إحدى المجموعات الكبرى حول اتمام صفقة استحواذ مزمعة.
واتسم منوال المسار العام للتداولات بالاعتماد على الاسهم المتوسطة التي تقل قيمتها عن 100 فلس إضافة إلى شريحة من الأسهم التي تتراوح قيمتها بين 380 فلسا و690 فلسا مثل سهمي (بنك بوبيان) وشركة (نابيسكو) اذ تعد اسهم تلك الشريحة ضمن قائمة الأكثر انخفاضا.
وطال التراجع المؤشرات الرئيسية الثلاثة على الرغم من ان هناك بعض الشركات حظيت أسهمها بارتفاعات مثل (مراكز) و(م الاوراق) و(دواجن) و(اسمنت خليج) و(متحدة) خلافا لأسهم شركات أخرى أنهت الجلسة على انخفاض منها (السور) و( نابيسكو) و(العقارية) و(تمدين أ) و(أولى وقود).
وشهدت مجريات حركة الأداء العام اثناء ساعات الجلسة نشاطا على 34 شركة شهدت ارتفاعا في مقابل انخفاض 30 شركة من أصل 106 شركات تم التداول بها.
وبالنظر إلى إجمالي حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) نجد أنها استحوذت على 08ر9 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 7ر3 ملايين دينار تمت عبر 293 صفقة ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 2ر813 نقطة.
وأثرت اخبار العديد من الشركات بشكل واضح في اتخاذ قرارات المتعاملين في الدخول بأوامر الشراء أو البيع ومن ذلك إيضاحات عدد من الشركات حول تداولات غير اعتيادية مثل (ايكاروس) و(نور) و(مواشي) وأخبار عن اجتماع جمعيات عامة مثل (آبار) الى جانب اخبار حول نتائج أعمال الربع الثاني مثل شركة (عربي القابضة).
وفي هذا الصدد قال المحلل المالي حمد الهاجري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) تعليقا على وقائع جلسة اليوم “ان السوق بدأ تداولاته وسط مخاوف جراء تواتر بعض الأخبار السلبية حول شركة من المزمع ان تنهي صفقة استحواذ في الايام المقبلة”.
وأضاف ان “بعض المضاربين نجحوا عبر استغلال تلك الأخبار في التأثير على أوامر المتعاملين لا سيما الصغار وهو ما عكسته المحصلة النهائية لأرقام التداولات عند الاقفال”.
وتوقع الهاجري استمرار حالة التباين في السوق خلال جلسة غد الاثنين ان لم يطرأ جديد على صعيد المحفزات الفنية مشيرا إلى أن “غياب صناع السوق انعكس بصورة غير مرضية على مزاجيات الكثير من المتعاملين”.
من جهته قال المحلل المالي عدنان الدليمي في تعليق مماثل ل(كونا) ان جزءا كبيرا من تراجعات اليوم طالت الأسهم الخاملة ما أثر بشكل كبير على المؤشر السعري وأثر بالتالي على اقفال المؤشر العام للسوق.
يذكر ان المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أقفل جلسة اليوم منخفضا 11ر4 نقطة ليبلغ مستوى 7ر5467 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 07ر6 مليون دينار عبر تداول 4ر51 مليون سهم تمت عبر 1240 صفقة نقدية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*