الرئيسية / عربي وعالمي / برلمانية عراقية : زيارة الجبوري لطهران لا علاقة لها باستجواب وزير الدفاع

برلمانية عراقية : زيارة الجبوري لطهران لا علاقة لها باستجواب وزير الدفاع

نفت برلمانية عراقية، أن تكون الزيارة التي يقوم بها رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، إلى طهران، لها علاقة بتداعيات استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي.

ووصّل الجبوري، صباح اليوم، السبت، العاصمة الايرانية (طهران) في اطار زيارة رسمية يلتقي بنظيره الايراني وعدد من المسؤولين.

وقالت ساجدة محمد عضو كتلة إتحاد القوى التي ينتمي لها الجبوري لـ’الأناضول’، إن ‘رئيس البرلمان سيبحث مع الجانب الايراني ملفات عدة ذات الاهتمام المشترك، والقضايا الخاصة بالبرلمانات الاسلامية بصفته رئيسا لاتحاد البرلمانات الاسلامية للدورة الحالية’.

وأضافت محمد ان ‘الجبوري سيطلب من المسؤولين الايرانيين الوقوف مع العراق في حربه على تنظيم داعش، ودعمه لمرحلة مابعد داعش’، لافتة الى ان ‘الزيارة غير مرتبطة بالاحداث السياسية التي شهدها العراق مؤخراً والخاصة بتداعيات استجواب وزير الدفاع’.

وأشارت أن ‘رئيس مجلس النواب العراقي سيلتقي خلال الزیارة رئیس مجلس الشوری الاسلامي الايراني، ومن المقرر ان يتوجه بعدها الى تركيا في اطار زيارة رسمية’.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، استضافت بغداد الدورة الـ11 لـ’اتحاد برلمانات الدول الاسلامية’، والتي تضمنت مقرراتها الختامية تأكيدا من الدول الأعضاء في الاتحاد دعم العراق والوقف إلى جانبه في حربه ضد الارهاب ‘من خلال تقديم انواع الدعم المطلوب باعتبار ان العراق يقاتل بالنيابة عن العالم أجمع والعالم الاسلامي بنحو خاص’.

وبدأت الحكومة في مايو/أيار الماضي، بالدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل (أكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم، منذ يونيو/حزيران 2014)، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من ‘داعش’ قبل حلول نهاية العام الحالي.

وتخوض قوات الأمن العراقية بمساندة التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، معارك متواصلة، منذ منتصف عام 2014، في مسعى لطرد مسلحي ‘داعش’ من المناطق التي سيطروا عليها بعد فرار قوات الجيش، شمال وغرب البلاد.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*