الرئيسية / عربي وعالمي / هيومن رايتس: روسيا وسوريا استخدما ذخائر عنقودية محرمة دوليا

هيومن رايتس: روسيا وسوريا استخدما ذخائر عنقودية محرمة دوليا

كشفت منظمة ‘هيومن رايتس ووتش’ أن العملية العسكرية السورية الروسية المشتركة في سوريا استخدمت ذخائر عنقودية محرمة دوليا على نطاق واسع في هجماتها الأخيرة.

وقالت المنظمة في بيان لها، اليوم الخميس، إن ’47 هجمة بالذخائر العنقودية، أسفرت عن مقتل وجرح عشرات المدنيين في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة في 3 محافظات منذ 27 مايو 2016’، مؤكدة أن العدد الفعلي لهجمات الذخائر العنقودية أكبر من ذلك.

ومن جانبه قال أوليه سولفانغ، نائب مدير قسم الطوارئ في هيومن رايتس ووتش: ‘منذ جدّدت روسيا وسوريا عملياتهما الجوية المشتركة، شهدنا استخداما مكثفا للذخائر العنقودية. على الحكومة الروسية التأكد فورا من عدم استخدام قواتها أو قوات النظام السوري لهذا السلاح العشوائي بطبيعته’.

وأضاف: ‘وقع عدد كبير من الهجمات بالذخائر العنقودية الموثقة شمال مدينة حلب وغربها، أثناء محاولة القوات الروسية والسورية حصار الجزء الذي تسيطر عليها جماعات المعارضة المسلحة’.

وتُطلق الذخائر العنقودية من الأرض بواسطة المدفعية والصواريخ أو تسقط من الطائرات، وتحتوي على عديد من الذخائر الصغيرة. يشكل الاستخدام المكثف للذخائر العنقودية في سوريا تهديدا للمدنيين، ليس فقط لأنها أسلحة عشوائية، ولكن أيضا لأن الذخائر الصغيرة لا تنفجر في كثير من الأحيان وتهدد المدنيين والعسكريين على حد سواء، حتى يتم تطهيرها وتدميرها.

وأعلنت منظمة ‘هيومن رايتس ووتش’ توثيقها استخدام 13 نوعا من الذخائر العنقودية في سوريا.

 

الحقيقة _ وكالات

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*