الرئيسية / محليات / فريق الغوص ينظف الجون والجزر الكويتية

فريق الغوص ينظف الجون والجزر الكويتية

استكمل فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية مشروع تنظيف الجون والجزر الكويتية وسواحلها اليوم الخميس من خلال تنظيم رحلة بيئية إلى جزيرة (أم النمل) ورفع مخلفات بلاستيكية من ساحلها الشرقي.

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن (جون الكويت) يعد من المواقع المهمة بيئيا مؤكدا حرص الفريق على العمل الجاد لرفع كل المخلفات من شباك صيد وأخشاب من موقعه.
وذكر الفاضل أن فريق الغوص تمكن خلال الشهر الجاري من رفع أكثر من 12 طنا من المخلفات التي كانت تهدد الملاحة والبيئة البحرية وكائناتها في جون الكويت.

وأوضح أن الفريق استخدم قوارب صغيرة للوصول إلى أماكن مختلفة بوسط وسواحل (جون الكويت) نظرا لضحالة الماء والقاع الصخري لبعض أجزاءه مبينا أنه يستعد حاليا لرفع حطام أربع سفن غارقة حيث تم وضع علامات ملاحية إرشادية لمواقعها لتجنب الإرتطام بها.

وأشار إلى أن الوضع البيئي في جزيرة (أم النمل) والتي تعد محمية طبيعية للكائنات البحرية والأسماك والطيور “جيد بالوقت الحالي” موضحا أنها رابع أكبر الجزر الكويتية من حيث المساحة بعد جزر (بوبيان وفيلكا ووربه) حيث تبلغ مساحتها 568000 متر مربع وأقصى طول لها بحدود ألفي متر وعرض 770 مترا بإمتداد من الشرق إلى الغرب.

وتابع أن (أم النمل) تفصلها مسافة 650 مترا عن رأس عشيرج ويوجد في زاويتها الشمالية الشرقية إنارة ملاحية وتحصرها المياه عن أجزاء كبيرة وشاسعة عن القيعان المحيطة بها ومعظم قيعانها الشمالية والغربية صخرية صلبة.

ولفت الفاضل إلى أن هذه الجزيرة تزخر بالقباقب والسرطانات والروبيان وتعيش بها أسراب كبيرة من الطيور مبينا أنها تعود إلى العصر البرونزي (الدلموني) ومازالت تحمل الكثير من الأسرار التاريخية على أرضها.

وأشار إلى عزم فريق الغوص الكويتي على إصدار مطبوعات خاصة بجزيرة (أم النمل) تحوي معلومات بيئية وصور جوية تبين أهمية الجزيرة للحياة الفطرية سواء البرية أو البحرية.

كونا

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*