الرئيسية / اقتصاد / “سبائك الكويت”: انتعاش الدولار الامريكي يهبط بأسعار الذهب

“سبائك الكويت”: انتعاش الدولار الامريكي يهبط بأسعار الذهب

 قالت شركة سبائك #الكويت لتجارة المعادن الثمينة اليوم الاحد ان اسعار الذهب هبطت بنحو 29 دولارا لتبلغ مستوى 1327 دولارا للاونصة الواحدة للمرة الأولى منذ ستة اسابيع متأثرة بانتعاش الدولار #الامريكي.

واضافت (سبائك #الكويت) في تقريرها الاسبوعي ان انتعاش الدولار جاء على خلفية البيانات الايجابية للاسهم الامريكية والارباح التي حققتها الشركات والبنوك #الامريكية في النصف الاول من العام الحالي.
واوضحت ان عمليات جني الارباح والتصحيح سيطرت على منحنى اسعار الذهب مطلع الاسبوع الماضي لتهبط من 1360 دولارا الى ادنى نقطة له عند مستوى 1320 دولارا للاونصة بحلول يوم الثلاثاء.
وذكرت ان جميع المستثمرين كانوا يتوقعون بلوغ اسعار الذهب مستوى 1300 دولار للاونصة لافتة الى ان ابقاء البنك المركزي البريطاني على سعر الفائدة من دون تغير ساهم في زيادة ضعف اليورو والجنيه الاسترليني “مما فتح المجال لرفع قيمة الدولار وضعف الطلب على الذهب”.
وافادت بان اسعار الذهب عادت الى الارتفاع بعد اغلاق جلسة يوم الجمعة الماضي تزامنا مع الاحداث التي شهدتها تركيا حيث ارتفع سعر الاونصة بنحو 10 دولارات لتبلغ 1337 دولارا.
وتوقعت (سبائك) بلوغ سعر الاونصة مستوى ال1375 دولارا خلال اغسطس المقبل ترقبا لنتائج اجتماع (المركزى #البريطاني) و(المركزي #الاوروبي) لبحث السياسات المالية للفترة المقبلة.
واشارت الى امكانية بلوغ اسعار الذهب مستوى ال1400 دولار للأونصة الواحدة حال استمرار الأسواق المالية العالمية على وضعها الحالي موضحة ان “هبوط اسعار الذهب ستكون في نطاق ضيق وعلى سبيل التصحيح وسيقاوم بطلبات شراء قوية تعود به الى مراكز متقدمة”.
ولفتت الى ان العائق الوحيد امام ارتفاعات اسعار الذهب يتمثل في احتمالية قيام (البنك المركزي الامريكي) بتحريك اسعار الفائدة خلال سبتمبر او ديسمبر المقبلين باعتبارها “الخطوة التي من شأنها الهبوط بالأسعار بمعدل 50 و100 دولار للأونصة”.
واضافت (سبائك الكويت) ان مقومات ارتفاع اسعار الذهب مازلت مسيطرة على الاسواق متوقعة استمرار الذهب على هذا المستوى او تحقيقه المزيد من الارتفاع لاسيما مع تميز الاسواق بارتفاع الطلب وقلة العرض واتجاه السيولة الى معدن الذهب كملاذ آمن.
وقالت ان استمرار البنوك المركزية في شراء الذهب فضلا عن الاستثمارات الفردية والطلب الصناعي لقطاع الطب والتكنولوجيا بمنزلة العوامل التي ستحول دون هبوط اسعار الذهب لافتة الى ان الكثير ممن فاتتهم فرصة الشراء ينتظرون اي هبوط للذهب لتكوين مراكز شراء جديدة للاستفادة من ارتفاعات الذهب المقبلة.
وعن اداء معدن (الفضة) قالت (سبائك الكويت) في تقريرها انه صاحب الذهب في الهبوط منذ بداية الأسبوع متأثرا بتحول السيولة الى الدولار الامريكي والاسهم ليفقد نحو 40 سنتا من اعلى سعر لامسه مطلع الاسبوع ليغلق عند مستوى 12ر20 دولار للأونصة وبفارق 21 سنتا عن سعر الافتتاح وبنسبة هبوط بلغت 15ر1 في المئة.
واشارت الى ارتفاع الفضة وملامستها مستوى 20ر20 دولار للأونصة مع الأحداث التي شهدتها تركيا متوقعة ارتفاع سعرها الى 23 دولارا مع زيادة الطلب عليه من الأسواق الصناعية اكثر من اسواق الحلي والمشغولات.
وافادت بان بقية المعادن الثمينة اختلفت في اتجاهتها رغم وقوعها تحت نفس المؤثرات الاقتصادية حيث هبطت اونصة البلاتنيوم 7 دولارات واغلقت عند مستوى 1090 دولارا فيما ارتفع البلاديوم 25 دولارا ليغلق عند مستوى 649 دولارا للأونصة.
وبينت ان اسواق الذهب المحلي اتسمت بالهدوء بداية الاسبوع ترقبا للمزيد من الاخبار المؤثرة على الاسواق مع زيادة عمليات الشراء في ظل هبوط الاسعار.
وذكرت ان الذهب عجز عن كسر حاجز ال13 دينارا للغرام معيار 24 مع زيادة حركة الشراء عند هذا المستوى وكذلك زادت انتعاشة سوق المشغولات لعياري 21 و 22 في ظل حرص الافراد على الشراء اكثر من البيع.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*