الرئيسية / محليات / النيابة تطلب عقوبات مشددة للخلية الداعشية

النيابة تطلب عقوبات مشددة للخلية الداعشية

طلبت النيابة العامة من محكمة الجنايات إيقاع عقوبات تصل إلى السجن المؤبد بحق كل من عبدالله العصيمي (25 سنة)، وشقيقه علي العصيمي (27 عاما)، ووالدتهما حصة المحيلاني طبقا لمواد الاتهام التي ذكرتها في مذكرة الإحالة وتوقيع عقوبات مشددة بحقهم.

وقالت النيابة في قرار الاتهام في القضية رقم 24/2016 أمن الدولة ان المتهمين دعوا خلال الفترة من يونيو 2013 الى يوليو 2015 الى الانضمام واشتركا في جماعة محظورة تسمى «تنظيم داعش» والتي من أغراضها العمل على نشر مبادئ ترمي الى هدم النظم الأساسية والانقضاض بالقوة على النظام الاجتماعي والاقتصادي القائم في البلاد بطرق غير مشروعة بينها ممارسة الإرهاب واستعمال القوة، وكان ذلك مع علمهم بالغرض الذي تعنيه هذه الجماعة، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

عمليات قتالية

وفيما يتعلق بالمتهم الأول، ذكر قرار الاتهام انه قام بغير إذن من الحكومة بعمل عدائي ضد دولة اجنبية (جمهورية العراق) والذي من شأنه تعريض الكويت لخطر قطع العلاقات السياسية، بأن التحق بصفوف ما يعرف بـ «بتنظيم داعش» وتدرب على حمل واستعمال السلاح وشارك في عمليات قتالية لصالح ذلك التنظيم بأراضي الدولة الأجنبية سالفة البيان وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وذكر التقرير ان المتهم الثاني قام بغير اذن من الحكومة بعمل عدائي ضد دولة أجنبية (الجمهورية العربية السورية) والذي من شأنه تعريض الكويت لخطر قطع العلاقات السياسية بأن التحق بصفوف المقاتلين فيما يسمى بـ (تنظيم داعش) وتدرب على حمل واستعمال السلاح وشارك في عمليات قتالية لصالح ذلك التنظيم بأراضي الدولة الأجنبية سالفة البيان، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وأوضح التقرير ان المتهم الثاني أساء عمدا استعمال إحدى وسائل المواصلات الهاتفية بأن قام بكتابة العبارات المبينة في الأوراق في حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

إعانة وتسهيلات

اما المتهمة الثالثة، فقد نسب إليها التقرير تهمة الاشتراك في جماعة محظورة تسمى بـ (تنظيم داعش) والتي من أغراضها العمل على نشر مبادئ ترمي الى هدم النظم الأساسية والانقضاض بالقوة على النظام الاجتماعي والاقتصادي القائم في البلاد بطرق غير مشروعة، من بينها ممارسة الإرهاب واستعمال القوة، وكان ذلك مع علمها بالغرض الذي تعمل له هذه الجماعة، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وأوضح التقرير ان المتهمة علمت بنية المتهم الأول ارتكاب الجريمة موضوع الاتهام المبينة بالتحقيقات الى البند ثانيا وقدمت اليه إعانة وتسهيلات، بأن قامت بشراء تذكرة سفر الى جمهورية تركيا حتى يتسلل عبرها الى الأراضي السورية بقصد الالتحاق بصفوف المقاتلين فيما يسمى بـ (تنظيم داعش)، كما قامت بتسليمه المبلغ النقدي المبين في الأوراق، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

بطريق المساعدة

كذلك اتهم التقرير المتهمة الثالثة بأنها اشتركت بطريق المساعدة في ارتكاب المتهمة الأولى المنسوبة للمتهم الأول بأن علمت برغبته في الاشتراك في الجماعة المحظورة سالفة البيان فأمدته بالمال اللازم لمعيشته وانتقاله الى حيث معقل تلك الجماعة وذلك على النحو المبين بالأوراق، كما قامت بتمويل الإرهاب بأن قدمت للمتهم الأول المال المبين بالأوراق قدرا بإرادتها مع علمها بأنه سيستخدمه في التمكن من الانضمام الى منظمة ارهابية هي ما يسمى بـ (تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام داعش) والالتحاق بصفوف مقاتليها والاشتراك في عملياتها الإرهابية وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

هدم النظم الأساسية

وقدمت النيابة قائمة بأدلة الثبوت وأقوال الشهود وأولهم ضابط برتبة نقيب في جهاز أمن الدولة الذي شهد بأن تحرياته السرية دلت على انه في غضون الفترة من شهر يونيو 2013 الى يوليو 2015 قام المتهمون الثلاثة بالاشتراك في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، والذي يعتبر من الجماعات المحظورة دوليا والتي تعمل على نشر مبادئ ترمي الى هدم النظم الاساسية القائمة في البلاد بطرق غير مشروعة، وان المتهم الاول سافر الى جمهورية تركيا وتسلل منها الى الاراضي السورية بقصد الالتحاق بصفوف المقاتلين في تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، وانه تلقى تدريبات على استعمال الاسلحة، وشارك في عمليات قتالية استهدفت فصائل عسكرية ومدنيين لصالح التنظيم في اراضي جمهورية العراق وبغير اذن من حكومة دولة الكويت، الامر الذي من شأنه تعريض دولة الكويت لخطر قطع العلاقات السياسية مع تلك الدولة الاجنبية.

تذكرة سفر

واضاف الشاهد ان المتهمة الثالثة ـ وهي والدة المتهم الاول ـ قد اعانته على ارتكاب تلك الافعال وقدمت له تسهيلات بأن قامت بشراء تذكرة سفره الى جمهورية تركيا وكذلك تزويده بمبلغ نقدي حتى يقوم بتدبير اموره مع علمها بنيته.

وقرر ان تحرياته السرية دلت على ان المتهم الاول قام ببث ونشر مقطع فيديو متداول في مواقع التواصل الاجتماعي يدعو فيه الى الانضمام لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وقال الشاهد: بإجراء مزيد من التحريات ثبت ان المتهم الثاني ـ شقيق المتهم الاول ـ قد استخدم حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر في نشر تغريدات يدعو فيها للانضمام الى ذات التنظيم المحظور، فضلا عن دعوته لوالدته المتهمة الثالثة للانضمام الى صفوف التنظيم برفقته.

واضاف الضابط ان المتهم الثاني والذي كان مبتعثا للدراسة من قبل شركة ناقلات النفط الكويتية لدراسة العلوم البحرية في إحدى الكليات البريطانية ـ قد اتفق مع المتهمة الثالثة على اللقاء في جمهورية تركيا والعبور بصورة غير مشروعة إلى الأراضي السورية بهدف الالتحاق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» وقرر الشاهد بأن المتهم الثاني قام بمبايعة رئيس التنظيم، واشترك في دورة تأهيلية ومعسكر تدريبي تلقى فيه تدريبات على استعمال الاسلحة، كما عمل في الحقول النفطية التابعة لسيطرة التنظيم، حيث كان مسؤولا إداريا وله دور كبير في مجال تصدير النفط من الحقول المسيطر عليها من قبل التنظيم.

وأضاف الشاهد بأن المتهمة الثالثة قد قامت بتدريس اللغة العربية ومبادئ الدين الاسلامي لابناء وبنات وزوجات عناصر للتنظيم وذلك لفترة معينة.

وأنهى الشاهد اقواله بأنه قد تم ضبط المتهمين الثاني والثالثة لدى قدومهما الى البلاد من جمهورية تركيا في 30 يونيو الماضي.

نقل النفط

واثبتت النيابة العامة في تقرير الاتهام ملاحظات الأولى أنه باستجواب المتهم الثاني علي محمد عمر العصيمي في تحقيقات النيابة العامة، اعترف بما نسب اليه من اتهام عن واقعة الاشتراك في جماعة محظورة، وأقر بتسلله إلى الأراضي السورية بقصد الاشتراك في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية «داعش»، وأنه اشترك في معسكر تدريبي تلقى فيه تدريبات على حمل واستعمال الاسلحة، وأنه بايع رئيس التنظيم بعد انتهاء المعسكر التدريبي، وأنه اشترك في التنظيم في مجال العمل في حقول النفط.

وأن المهام الموكلة إليه تتمثل في تنظيم تصدير النفط إلى المستوردين وتسليمه إليهم، وكذلك نقل النفط إلى الولايات الخاضعة للتنظيم، وأقر بأنه كان عالما بالمبادئ التي يقوم عليها التنظيم والوسائل التي يسعى فيها لتحقيق تلك المبادئ وقت اشتراكه فيه، وأقر بانه مستخدم الحساب @88abuhessa في موقع التواصل الاجتماعي تويتر وأنه قام بنشر التغريدات المبينة فيه.

وثانيا أقرت المتهمة الثالثة حصة المحيلاني بقيامها بشراء تذكرة سفر لصالح ابنها المتهم الأول حتى يتمكن من السفر الى جمهورية تركيا والتسلل عبرها إلى الأراضي السورية للقتال مع أحد الفصائل العسكرية، وأنها قامت بتزويده بمبالغ نقدية حتى يتمكن من تسيير أموره، وأقرت بأنها تسللت إلى الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» برفقة ابنها المتهم الثاني، وأنها قامت بتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية للمتواجدين في الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة التنظيم، كونها كانت تشغل وظيفة معلمة في وزارة التربية سابقا.

وقالت النيابة في الملاحظة الثالثة انه ثبت من كشف الدخول والخروج المرفق ان المتهم الاول مغادر البلاد إلى جمهورية لبنان في 8 يونيو 2013 وانه لا يزال مغادرا للبلاد حتى تاريخه.

وتتعلق الملاحظة الرابعة بما ثبت من الاوراق من وجود صور ضوئية لتغريدات صادرة من الحساب @88abuhassa في موقع التواصل الاجتماعي تويتر خلال الفترة من 27/1 إلى 26/3/2014، وهي مناصرة لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

واختتمت النيابة ملاحظاتها بما ثبت من الاوراق من وجود مقطع فيديو يخص المتهم الاول، يدعو فيه للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» والمشاركة في عمليات قتالية وانتحارية لصالح التنظيم.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*