الرئيسية / محليات / «الشؤون»: أبلغنا «الداخلية» بأسماء 17 مواطناً ووافداً يجمعون تبرعات بطرق مخالفة

«الشؤون»: أبلغنا «الداخلية» بأسماء 17 مواطناً ووافداً يجمعون تبرعات بطرق مخالفة

كشفت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية منيرة الكندري أن “فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال شهر رمضان المبارك، خاطبت وزارة الداخلية بكتاب رسمي تضمن أسماء 17 فرداً يجمعون تبرعات بطرق مخالفة، ودون الحصول على موافقة الوزارة المسبقة، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم”.

وأوضحت الكندري  أن “هؤلاء الأفراد الدخلاء، غير التابعين لأي جهة خيرية معتمدة لدى الوزارة، يشوهون صورة العمل الخيري ويضيعون أهدافه المرجوة”، مشيرة إلى أن “الكتاب الموجه إلى الداخلية يتضمن أسماء مواطنين ووافدين، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المواطنين، مع ابعاد الوافدين المتورطين في عمليات الجمع المخالفة”.

وذكرت أنه “من بين المخالفات المسجلة بحق هؤلاء الأفراد، جمع التبرعات النقدية بدعوى طباعة مصاحف، والادعاء كذبا بتعاونهم مع جمعية خيرية كبرى في البلاد، وطلب جمع تبرعات عبر موقع التواصل الاجتماعي (واتساب)، إضافة إلى الجمع النقدي، والاتصال العشوائي على المواطنين والمقيمين واستجداء عطفهم لجمع التبرعات”، موضحة أنه “من بين المخالفات التي رصدتها فرق التفتيش، جمع تبرعات نقدية في مقر إحدى الجهات الخيرية”.

12 «كشكاً» مخالفاً

وبينت أن “فرق التفتيش الميداني رصدت أيضاً 12 “كشكاً” لجمع الملابس المخالفة والاثاث القديم، في بعض مناطق محافظة الجهراء”، لافتة إلى أنه “تمت إزالة 6 أكشاك منها، بالتنسيق مع بلدية الكويت”.

وأكدت أن “وجود مثل هذه الأكشاك مجهولة الهوية والمصدر وغير التابعة لأي جهة خيرية معتمدة لدينا، يفتح الباب على مصراعيه أمام الدخلاء على العمل الخيري، وضعاف النفوس، الذين يجمعون التبرعات العينية والنقدية بطرق مخالفة، بعيدة تماما عن أعين الوزارة وخارج نطاق سيطرتها”.

وشددت الكندري على أن “الفرق المشكلة لإحكام الرقابة على عمليات جمع التبرعات مستمرة في رصد المخالفات وإزالتها في جميع مناطق البلاد”، مشيرة إلى أن “عمل الفرق لا يقتصر فقط على الرصد الميداني، بل يشمل متابعة يومية لمواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيس بوك، انستغرام، واتسآب) وغيرها من المواقع، لرصد الإعلانات التي تدعو إلى جمع التبرعات بطرق مخالفة”.

إلى ذلك، كشفت مصادر أن “وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، اشادت بالجهود المضنية المبذولة من إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، متمثلة في مديرة الإدارة والعاملين وفرق التفتيش، خلال الشهر الفضيل”، مؤكدة أن “هذه الجهود الجبارة انعكست على أرض الواقع، وظهرت جلية في تراجع أعداد المخالفات المقترفة خلال الأيام العشرة الاولى من رمضان، لاسيما الجسيمة منها”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*