الرئيسية / اقتصاد / “بيان”: انخفاض القيمة الرأسمالية للبورصة 16ر0 في المئة إلى 13ر23 مليار دينار

“بيان”: انخفاض القيمة الرأسمالية للبورصة 16ر0 في المئة إلى 13ر23 مليار دينار

قالت شركة بيان للاستثمار إن القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) وصلت نهاية الأسبوع الماضي إلى 13ر23 مليار دينار كويتي بانخفاض نسبته 16ر0 في المئة مقارنة مع مستواها الأسبوع قبل السابق حيث بلغت آنذاك 16ر23 مليار دينار (الدولار الأمريكي يعادل 301ر0 دينار).

وأضافت (بيان) في تقرير متخصص أصدرته اليوم السبت أن السوق أنهى تداولات الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك على تباين لجهة إغلاقات مؤشراته الثلاثة إذ نجح المؤشر السعري في تحقيق ارتفاع أسبوعي بسيط بدعم من عمليات الشراء الانتقائية التي شملت بعض الأسهم التي كانت قد سجلت تراجعا في الأسابيع السابقة وأصبحت أسعارها مغرية بعض الشيء.
وأوضحت أن الأسهم الصغيرة تعرضت إلى عمليات المضاربة السريعة في المقابل لم يفلح المؤشران الوزني و(كويت 15) في تحويل مسارهما نحو الصعود واستمرا في تسجيل الخسائر للأسبوع الثاني على التوالي متأثرين باستمرار الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح التي تركزت على الأسهم القيادية.
ولفتت إلى أن السوق شهد هذا الأداء في ظل انخفاض معدلات التداول بشكل لافت مقارنة مع الأسابيع السابقة فعلى صعيد قيمة التداول بلغت السيولة في إحدى جلسات الأسبوع المنقضي 8ر5 مليون دينار وهو يعتبر أدنى مستوى لها منذ عامين تقريبا وتحديدا منذ شهر يوليو 2014.
وذكرت (بيان) في تقريرها أن عدد الأسهم المتداولة في إحدى الجلسات وصل إلى أدنى مستوى منذ يناير الماضي وسط استمرار عزوف الكثير من المستثمرين عن التداول في ظل غياب المحفزات الإيجابية التي من شأنها أن تسهم في رفع معنوياتهم وتدفعهم نحو الشراء.
وبينت أن المؤشر السعري للسوق كان ثاني أقل الأسواق الخليجية تحقيقا للمكاسب نهاية الأسبوع الماضي حيث سجل نموا نسبته 62ر0 في المئة فقط في حين كانت بورصة البحرين الأٌقل تسجيلا للمكاسب بنهاية الأسبوع الماضي حيث حقق مؤشرها ارتفاعا نسبته 30ر0 في المئة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*