الرئيسية / محليات / “الصحة”: الحملات التوعوية في المستشفيات تهدف للارتقاء بسلامة المرضى

“الصحة”: الحملات التوعوية في المستشفيات تهدف للارتقاء بسلامة المرضى

أكدت وزارة الصحة أن الفعاليات التوعوية التي تنظمها الوزارة في مختلف المستشفيات تهدف الى رفع مستوى الوعي الصحي لدى العاملين والمرضى للارتقاء ببرامج سلامة المرضى. وقالت مديرة إدارة الجودة والاعتراف بوزارة الصحة بثينة المضف في تصريح صحافي اليوم الاثنين على هامش الحملة التوعوية التي نظمتها الوزارة في مستشفى (زين) للأنف والأذن والحنجرة إن هذه الحملة تتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية وقراراتها الصادرة بشأن سلامة المرضى.
وأوضحت المضف أنه ستقام محاضرة على هامش الحملة بعنوان (الجراحة الامنة تنقذ الارواح) لتزويد مقدمي الخدمة الصحية من الاطباء والهيئة التمريضية بالاستراتيجيات والادوات المناسبة للحد من حدوث الوفيات والمضاعفات الناتجة عن التدخل الجراحي.
وأضافت أن الوزارة تهتم بتوصيات المنظمة العالمية وتضعها على سلم أولوياتها وضمن خطتها التنموية مبينة أن ادارة الجودة والاعتراف تبذل جهودا كبيرة لنشر ثقافة الأمن والسلامة في المؤسسات الصحية إضافة إلى تدريب العاملين فيها بما يضمن تعزيز سلامة المريض.
وأشارت إلى اصدار الإدارة العديد من القرارات التي ألزمت المؤسسات الصحية بتطبيق برامج السلامة وأبرزها تنفيذ برنامج منظمة الصحة العالمية حول سلامة المرضى والتبليغ عن الحوادث العارضة ولجنة السلامة وادارة المخاطر وتنفيذ التحدي العالمي الثاني المعنون (الجراحة الآمنة تنقذ الارواح).
ولفتت المضف إلى اصدار الادارة ارشادات حول تطبيق المبادرات والحلول المختلفة للسلامة ومنها الدليل الارشادي لطرق التعرف على المريض والتحكم بالمحاليل عالية التركيز وعمل الاجراءات الصحيحة للمريض قبيل دخوله المستشفى وتوافق الادوية وتبادل المعلومات عند تسلم وتسليم المريض وغيرها.
من جهتها أكدت نائبة مدير مستشفى (زين) ومركز سالم العلي للسمع والنطق الدكتورة هديل المطوع في تصريح مماثل سعي المستشفى للحصول على شهادة الاعتراف بالجودة مبينة أن ادارة المستشفى قطعت شوطا كبيرا في هذا الصدد.
وذكرت المطوع أن تقديرات منظمة الصحة العالمية أشارت الى أن واحدا من بين عشرة مرضى يتعرض للاذى أثناء تلقيه الرعاية الصحية في المستشفيات الأمر الذي جعل من الاهتمام الدولي بسلامة المرضى ونوعية رعايتهم بعدا بالغ الاهمية للتغطية الصحية الشاملة.
واعتبرت أن مبادرة وزارة الصحة بتشكيل اللجنة الوطنية الدائمة لسلامة المرضى وإدارة المخاطر الصحية لنشر ثقافة سلامة المرضى جاءت بالوقت المناسب لتحقق اهداف منظومة حقوق المرضى الرامية الى الرعاية الصحية الآمنة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*