الرئيسية / محليات / أولوية المجلس ‘القضية الإسكانية’

أولوية المجلس ‘القضية الإسكانية’

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ان حل القضية الاسكانية التي جاءت في صدارة قائمة أولويات المواطن الكويتي في استطلاع الرأي حازت على ‘شبه اجماع’ من النواب لتكون أولى أولويات المجلس في دور الانعقاد المقبل.
واضاف الغانم في تصريح صحافي اليوم عقب الاجتماع النيابي التشاوري لاختيار أولويتهم لدور الانعقاد المقبل ان اختيار القضية الاسكانية لتكون أولى الاولويات ‘هي خطوة في طريق الحل وليست حلا للقضية’ مشيرا الى نقل وجهة نظر النواب هذه الى الحكومة ‘التي نتمنى ايضا ان تكون هذه القضية أولى أولوياتهم’.
وتطرق الى توجه نيابي ‘للضغط’ على الحكومة في تقديم حلول تنفيذية قابلة للتطبيق وتلامس هموم وتطلعات المواطن مبينا ان دور المجلس هو المتابعة والمراقبة لعملية التنفيذ.
وأعرب الغانم عن سعادته بالحضور النيابي الكبير خلال الاجتماع والذي شارك فيه 36 نائبا بالاضافة الى اتصال خمسة نواب من خارج البلاد اذ شارك كل منهم برأيه ايضا في موضوع هذا الاجتماع.
واوضح ان الهدف من الاجتماع هو التشاور واختيار اولى الاولويات لدور الانعقاد المقبل مؤكدا ان كل ما يقوم به المجلس من اعمال حالية يحتاج الى اعتماد المجلس لها في بداية دور الانعقاد.
وافاد بأن اختيار اولى اولويات المجلس لدور النعقاد المقبل ‘لا يعني بتاتا ترك او اهمال او نسيان القضايا الاخرى لكن من باب التركيز على قضية محورية رئيسية معينة نحاول ان نصل فيها الى حلول جذرية يحسها المواطن’ مضيفا ان النواب يحاولون تقديم ‘استراتيجية جديدة تعتمد على التركيز على قضية معينة ننتهي منها ومن ثم نذهب الى قضايا اخرى’.
ودعا الغانم الحكومة الى التركيز على حل القضية الاسكانية وفقا لقدراتها موضحا ان الحل الجذري للقضية الاسكانية يعني وجود خطة وخارطة طريق واضحة وجدول زمني قابل للتنفيذ.
وافاد بأنه التقى عددا من المجاميع الشبابية الذين قاموا بتسليط الضوء على معاناتهم من القضية الاسكانية معربا عن سعادته للطرح الراقي لدى استعراضهم لمعوقات الاسكان خلال اللقاء.
وتطرق الى اتفاق نيابي على طلب عقد اجتماعات دورية مع الجانب الحكومي وان تكون ‘هناك لجنة اسكانية لدور الانعقاد المقبل’ مشيرا الى ان الجلسات مع الحكومة ستكون دورية لمعرفة كل تطور تقوم به في سبيل حل هذه القضية.
وكشف الغانم بأن مكتب المجلس سيشكل فريقا لوضع أولويات النواب وأولويات اللجان على ان يعرض التقرير على النواب في الاجتماعات التشاورية النيابية المقبلة.
واكد ان نواب المجلس اعربوا عن تأييدهم لخطوة الزيارات الميدانية للوقوف على المشاريع الحكومية مشيرا الى ان وفدا برلمانيا سيزور الخميس المقبل مستشفى جابر وطريقي الجهراء وجمال عبدالناصر للاطلاع على سير العمل في تلك المشاريع.
وقال ان عددا من النواب تقدموا باقتراحات بقوانين في شأن تسريع حل القضية الاسكانية مبينا انها ستؤخذ بعين الاعتبار.

وبدوه أعلن النائب عسكر العنزي عن ترحيبه بالاجماع النيابي في اللقاء التشاوري على ان تكون القضية الاسكانية هي عنوان دور الانعقاد المقبل ووضعها على راس اولويات المجلس مع عدم إهمال الأولويات الاخرى مثل قضايا التعليم و الصحة والخدمات العامة والتي سيتابعها المجلس عن كثب بالتوازي مع القضية الاسكانية  .
وقال عسكر في تصريح صحافي : ان هناك إجماعا بين النواب على ضرورة تكثيف الجهود النيابية والحكومية لحل المشكلة الاسكانية خلال المجلس الحالي ووضع الحلول  العاجلة لتحريك عجلة المشاريع الاسكانية للتخفيف من معاناة عشرات الآلاف من الأسر التي تقف في طوابير انتظار الحصول على سكن منذ سنوات طويلة .
وأشار عسكر الى انه تقدم بحزمة من المقترحات لحل المشكلة الاسكانية منها تشكيل مجلس للإعمار يكون تابعا مباشرة لمجلس الوزراء يتولى وضع خطة شاملة لحل القضية الاسكانية وتنفيذها وتوفير الأراضي الصالحة للسكن  إيجاد بدفع شركة نفط الكويت الى كسر احتكارها لأكثر من ٨٠ ٪ من أراضي الدولة والإسراع في الإفراج عن الأراضي الصالحة لإنشاء التجمعات العمرانية الجديدة ، وقيام الحكومة بتوزيع أراضي على النقابات وجمعيات النفع العام مثل الأطباء والمهندسين والمحامين والمعلمين وغيرهم للقيام ببناء مساكن لأعضائها ، وبناء مدن سكنية جديدة  قريبة من الساحل وذات إمكانية ترفيهية جيدة ، وتشييد مستوطنات عمرانية كبيرة تمثل مستقبلا نقطة ارتكاز للمزيد من النمو العمراني على المدى البعيد.
واضاف عسكر : باتت القضية الاسكانية تؤرق كل اسرة كويتية وحان الوقت لحلها باسرع وقت ممكن ، في ظل تأخر حصول المواطن على حق الرعاية السكنية لسنوات طويلة حيث ارتفع عدد طلبات الحصول على سكن المتراكمة الى اكثر من ١٠٠ الف طلب كلها في قوائم انتظار طويلة مع ارتفاع حاد في أسعار إيجارات العقارات مما انعكس سلباً على دخل المواطن فضلا عن شح للأراضي الصالحة للسكن رغم وجود مساحات شاسعة تقبع تحت تصرف الدفاع والنفط .
وزاد : واصبح لزاما على السلطة التنفيذية تكثيف جهودها والبحث عن حلول مبتكرة للتخفيف من حدة المشكلة الإسكانية على المدى القريب وحل المشكلة نهائيا على المدى المتوسط والبعيد. وهو ما يتطلب ضرورة توحيد الجهات المسئولة عن الإسكان في إطار خطة شاملة ومتكاملة وجيدة تتصدى في مدى زمني محدد للقضاء على المشكلة الإسكانية بالبلاد.

اجتماع عدد من النواب بمكتب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بالإضافة إلى الأمين العام لمجلس الامة علام الكندري، وذلك للاتفاق على الأولوية التي سوف ستكون أولويات المجلس مع التنسيق مع الحكومة.

وبهذا الصدد قال النائب سلطان الشمري أنه تم الاتفاق مع النواب على ان تكون أولوية الإسكان على رأس أولويات المجلس، وذلك لإزالة العقبات التشريعية والمستندية التي تحول دون تنفيذ المشاريع الإسكانية في البلاد.

وقد حضر الاجتماع التشاوري 27 نائبا وهم:

١- يعقوب الصانع
٢- سلطان الشمري
٣- محمد الجبري
٤- ماضي الهاجري
٥- راكان النصف
٦- اسامة الطاحوس
٧- يوسف الزلزلة
٨- فيصل الكندري
٩- عبد الله التميمي
١٠- خلف دميثير
١١- جمال العمر
١٢- عبد الكريم الكندري
١٣- ماجد موسى
١٤- علي العمير
١٥- مبارك الحريص
١٦- معصومة المبارك
١٧- سعود الحريجي
١٨- حسين القويعان
١٩- فيصل الشايع
٢٠- كامل العوضي
٢١- محمد طنا
٢٢- خليل عبد الله
٢٣- سعدون حماد
٢٤- رياض العدساني
٢٥- سيف العازمي
٢٦- عودة الرويعي
٢٧- منصور الظفيري

ومن جانب آخر عقد مكتب المجلس اجتماعه اليوم ( الثلاثاء ) برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق على الغانم  وحضور أعضاء المكتب .
وقال أمين سر المجلس يعقوب عبد المحسن الصانع في تصريح صحافي أن مكتب المجلس قام بتكليف رئيس اللجنة المالية والاقتصادية العضو فيصل فهد الشايع للنظر في اعتماد مشروع الميزانية والحساب الختامي لمجلس الأمة للعام 2013/2014 ومناقشتها في الاجتماع المقبل للجنة .
وأوضح الصانع أن مكتب المجلس اطلع على بعض الأمور الإدارية والمالية المتعلقة بالأمانة العامة واتخذ القرارات المناسبة بشأنها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*