الرئيسية / محليات / الامم المتحدة: بعثة “يونامي” تحقق بملف المفقودين الكويتيين

الامم المتحدة: بعثة “يونامي” تحقق بملف المفقودين الكويتيين

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق يان كوبيش إن البعثة الأممية للمساعدة في العراق (يونامي) ستتصل بجميع المعنيين بهدف تحقيق ملموس في ملف المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية المفقودة.
وأضاف كوبيش أمام جلسة لمجلس الأمن برئاسة مصر أن وزارة الدفاع العراقية بذلت جهودا مشجعة واتخذت عددا من الاجراءات منذ بدء العملية الانتقالية في البلاد مضيفا أنها تولت القيام بمراجعة تقنية لملف المفقودين الكويتيين.
وأعرب كوبيش عن أمله بأن تضيف تلك الخطوات زخما إلى جهود الحكومة العراقية في ملفي المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية.
وأضاف أن وزارتي الدفاع والخارجية العراقيتين طلبتا في ابريل الماضي من العراقيين تقديم أي معلومات لديهم حول مكان رفات أي من المفقودين الكويتيين غير أنه أشار إلى أن الموقف لا يزال يسوده الجمود فيما يتعلق بالممتلكات الكويتية المفقودة.
وقال إنه شجع الحكومة العراقية على القيام بكل ما هو ممكن لتحقيق تقدم ملموس في ملف المفقودين والممتلكات مشددا على أن “المسؤولية الاساسية في تحقيق التقدم تقع على عاتق الحكومة العراقية”.
وأضاف كويبش “أننا ندرك الحجم الهائل للتحديات التي تواجه العراق حاليا لكن الحكومة العراقية عليها الوفاء بالتزاماتها الدولية” مؤكدا أن هذه القضية لا يمكن أن تكون هامشية.
من جهته أكد مندوب العراق الدائم لدى الامم المتحدة محمد الحكيم التزام بلاده ببذل “جهود استثنائية” لتحقيق تقدم في ملف المفقودين الكويتيين.
وأضاف أن اللجان الوطنية المشتركة تستمع لأقوال الشهود المحتملين لافتا إلى أن الذين أدلوا بشهادتهم في مارس الماضي أكدوا وجود أماكن دفن محتملة.
وشدد المندوب العراقي على عمق العلاقات الثنائية مع الكويت مثمنا الدعم الذي يقدمه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي في الحرب التي يخوضها العراق ضد الارهاب علاوة على تقديم مساعدات انسانية للنازحين.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*