الرئيسية / محليات / «العبدالله»: الحدث لا ينتظر.. لكن يجب على وسائل الإعلام تحري الدقة في نقل الأخبار

«العبدالله»: الحدث لا ينتظر.. لكن يجب على وسائل الإعلام تحري الدقة في نقل الأخبار

دعا وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله اليوم الوسائل الاعلامية كافة الى تحري الدقة في نقل المعلومات والأخبار وذلك تجنبا لنشر الفوضى والخوف داخل المجتمعات.

وأكد الشيخ محمد العبدالله خلال مشاركته في جلسات اليوم الثاني للملتقى الاعلامي العربي الـ13 ضرورة توحيد الرؤى العربية في ذلك الجانب قائلا «إننا كعرب نؤمن بوحدتنا ونستطيع التغلب على الصعاب ولكن لدينا خلافات بين بعضنا أدت الى تفككنا».

وأوضح خلال الجلسة التي حملت عنوان (الاعلام في ظل التغيرات السياسية) وأدارتها الاعلامية جزيل الخوري أن على الاعلام التقليدي الادراك بأن الحدث لا ينتظر «وهو ما كان جليا في الاحداث التي وقعت خلال الأعوام الأخيرة في الوطن العربي».

وأشار إلى أنه خلال تلك الأحداث «كنا نستسقي المعلومات من وسائل الاعلام غير التقليدية (وسائل التواصل الحديثة) ما دفع بالوسائل التقليدية الى رفع السقف في التغطيات لمواكبة وسائل الاعلام الحديثة».

وبين الشيخ محمد العبدالله أن إحدى الدراسات المتخصصة أفادت بأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية يعد من أعلى معدلات الاستخدام في العالم مشيرا الى ان المواطن العربي أصبح اكثر انفتاحا على القنوات الاخبارية.

وذكر أن الاعلام هو السلطة الرابعة التي تحتكم اليها المجتعات وأنه بات يؤثر في الكثير من القرارات للدول مشيرا إلى أنه في بعض الدول الكبرى يعتبر صانعا للحكومات.

من جهته أكد وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي خلال الجلسة أهمية التفاعل الايجابي مع الأوضاع المحيطة بالدول العربية من خلال وسائل الاعلام لمواجهة التحديات والتعامل معها من منطلق اقليمي ودولي ووطني.

وأشار فهمي إلى أن الاعلام التقليدي يخضع للضوابط والرقابة في حين أن نظيره غير التقليدي لديه مساحة عالية من الحرية «قد يصعب ضبطها» مشددا على ضرورة تحمل ما قد ينتج عن هذه الحرية.
ولفت إلى أن التكنولوجيا تعد المحرك الرئيسي للآلة الاعلامية الحديثة موضحا على الاعلام مسؤولية التثقيف في المجتمع ما يدعو إلى ضرورة تنظيمه.

وأفاد بأن المسؤول المتحدث في الاعلام أصبح يواجه تحديات أكبر مما كانت عليه في السابق مؤكدا أن عليه متابعة وسائل الاعلام والصحف جيدا وذلك حتى يكون على دراية تامة بما يجري من أحداث.

وتتواصل الحلقات النقاشية في الملتقى الإعلامي العربي في دورته ال13 الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء لليوم الثاني بحضور عدد من مسؤولي الدول العربية المشاركة في الملتقى إلى جانب إعلاميين ومشاهير وسائل التواصل الحديثة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*