الرئيسية / شباب و طلاب / بدء النسخة الرابعة لـ ‘دوري المناظرات’ باللغة العربية

بدء النسخة الرابعة لـ ‘دوري المناظرات’ باللغة العربية

تحت رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر وحضور عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم ذياب، انطلقت فعاليات دوري مناظرات كليات جامعة الكويت باللغة العربية بنسخته الرابعة وسط مشاركة أربعة عشر فريقا من مختلف الكليات الجامعية، وذلك تحت شعار ‘ عبّر عن رأيك … واقنع الآخرين ‘ وذلك صباح أمس بمسرح عثمان عبدالملك بكلية الحقوق.

من جانبه، أثنى عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم ذياب على فكرة دوري المناظرات معتبرا أنه نشاط حققا نجاحا في الفترات السابقة وهذا ما يدفعنا للاستمرار به وإقامته مجددا لطلاب وطالبات جامعة الكويت.

وأوضح الدكتور ذياب أن دوري المناظرات يهدف إلى تثقيف الطالب الجامعي وصقل مهاراته الشخصية إضافة إلى إكسابه مهارات الخطابة ومحاورة الآخرين وتقديم الأدلة والحجج في حديثه وترسيخ مبدأ احترام رأي الآخرين لافتا إلى أن إقامة مثل هذه الأنشطة والفعاليات الثقافية تنمي من مواهب وقدرات الطالب على خط متوازٍ مع الجانب الدراسي والأكاديمي وذلك كله يصب في قالب إنشاء جيل جامعي قادر على العطاء والإبداع والتميز وإثبات نفسه في معترك الحياة.

وثمن الدكتور ذياب حرص واهتمام مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر على إقامة الأنشطة الطلابية المختلفة ودعمه المتواصل لفعاليات عمادة شؤون الطلبة بأنشطتها وفعالياتها المتنوعة، وهذا يدل على قرب مدير الجامعة الدكتور عبداللطيف البدر من الجسد الجامعي وحرصه على إقامة الأنشطة التي من شأنها تدفع بالجسد الجامعي نحو الأمام.

وقالت رئيس اللجنة العليا لدوري مناظرات كليات جامعة الكويت باللغة العربية مكية الصايغ إن عمادة شؤون الطلبة حرصت على إقامة دوري المناظرات بنسخته الرابعة وذلك استكمالا لمرحلة الإنجاز التي حققها هذا النشاط بمراحله الأولى حيث ساهم في صقل شخصية الطالب الجامعي وحقق فائدة للأوساط الطلابية بالجامعة مشيرة إلى أن عمادة شؤون الطلبة لا تبخل في تنظيم الأنشطة للطلبة وتحرص دائما لتقديم كل ما لديها وكل ما هو جديد للطلاب والطالبات.

وأكدت الصايغ على جهوزية عمادة شؤون الطلبة لإقامة أنشطتها المختلفة مبينة أن تم تشكيل لجان عليا مختلفة المهام كلجنة التحكيم ولجنة التدريب واللجنة الإعلامية ولجنة الدعم وذلك لإنجاح دوري المناظرات باللغة العربية بنسخته الرابعة وإظهاره بأبهى صورة وإيصال الرسالة والهدف المرجو من هذا النشاط على النحو المطلوب.

وشكرت الصايغ الإدارة الجامعية على توفيرها لجميع الإحتياجات والمتطلبات لإقامة هذا النشاط وغيرها من الأنشطة التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة لطلاب وطالبات جامعة الكويت.

وقالت رئيس اللجنة الإعلامية لدوري مناظرات كليات جامعة الكويت أمل الكندري أن دوري المناظرات بنسخته الرابعة شهد إقبالا كبيرا من قبل الطلاب والطالبات من مختلف الكليات الجامعية حيث تم تشكيل أربعة عشر فريقا من الطلاب والطالبات للتنافس في نهاية المطاف على اللقب والفوز بهذا النشاط.

وذكرت الكندري أن الطلبة حريصين على المشاركة في أنشطة عمادة شؤون الطلبة لاسيما مثل دوري المناظرات والأنشطة الأخرى القائمة على المناقشة والمحاورة وإكساب مهارات وقدرات جديدة للطلاب والطالبات مشيرة إلى أن العديد من الطلبة الذين شاركوا بدوري المناظرات بنسخته الأولى والثانية والثالثة حرصوا على المشاركة في دوري المناظرات بنسخته الرابعة وهذا يشير إلى مدى النجاح الذي حققه هذا النشاط وحرص الطلبة على إقامته وتنظيمه.

وأوضحت الكندري أن ما تميز به دوري المناظرات بنسخته الرابعة هو شعاره الذي انطلق به وهو ‘عبر عن رأيك … واقنع الاخرين’ كما تميز أيضا بالبث المباشر لمجريات وفعاليات الدوري عبر قناة عمادة شؤون الطلبة على موقع ‘اليوتيوب’.

ودعت الكندري الطلاب والطالبات إلى المشاركة في دوري المناظرات بمراحله المقبلة وذلك للإستفادة وتنمية المهارات والقدرات وإكتساب الخبرات التي تعينهم على التميز والإبداع في مسيرتهم الدراسية وأيضا حياتهم الوظيفية والعملية بعد التخرج.

وقال رئيس لجنة التحكيم بدوري مناظرات كليات جامعة الكويت فلاح العتيبي أن اللجنة على أهبة الإستعداد للقيام بدورها في دوري المناظرات حيث إن مهامها تقييم الفرق الطلابية المشاركة في المنافسة بدوري المناظرات ومعرفة الفريق المتميز وتحديده خلال المنافسة بين الفرق لينتقل للمرحلة التالية من التنافس مشيرا إلى أن يتطلب من الطالب المشارك بالفريق أن يكون متزنا وقوي الشخصية وقادرا على المحاورة والمناقشة والرد على الطرف الآخر وذلك من خلال سرعة البديهة والقراءة والإطلاع الجيد قبل الدخول للمنافسة.

وقال رئيس لجنة التدريب بدوري مناظرات كليات جامعة الكويت يونس سكين أن اللجنة تهتم بتدريب الطلبة على كيفية تبادل النقاش وتقديم الحجج والدعم لآرائهم ومواقفهم في المواضيع المطروحة للنقاش كما تقوم اللجنة ترتيب الحديث بين الطلبة المشاركين في الفريق الواحد وذلك لتحقيق التكامل والتضامن في النقاش.

وأكد سكين على أننا حريصون على تعليم الطلبة ثقافة احترام الرأي الآخر وعدم تهميشه حتى وإن تعارض مع رأي الطالب، وهذا هو الهدف الشامل من دوري المناظرات الذي نسعى لترسيخه لدى الطالب الجامعي سعيا نحو الحصول على جيل جامعي واعي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*