جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / بوتين: عقوبات الغرب ضد روسيا «عبثية»

بوتين: عقوبات الغرب ضد روسيا «عبثية»

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تعليقات نشرت اليوم الخميس قبيل زيارة مقررة له لصربيا إن عقوبات الغرب ضد موسكو بسبب ضلوعها المزعوم في الصراع الدائر شرقي أوكرانيا “عبثية”. ومن بلجراد ، يتوجه بوتين إلى ميلانو في زيارة تستمر يومين لإجراء محادثات يشارك فيها نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو وقادة من دول الغرب ،وذلك في محاولة جديدة لحل الأزمة في أوكرانيا. وقال بوتين لصحيفة “بوليتيكا” الصادرة في بلجراد :”من الصعب فهم المنطق” وراء قرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات تجارية ضد روسيا .

وسوف يحل بوتين كضيف شرف في عرض عسكري في بلجراد بمناسبة الذكرى السنوية السبعين لتحرير المدينة من الاحتلال الألماني على أيدي جيش التحرير الشعبي اليوغسلافي والجيش الأحمر السوفيتي . وقال بوتين إن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في آذار/مارس كان استجابة لرغبة سكان القرم . كما حذر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من أن محاولات عزل بلاده تعد “هدفا خياليا”.

ويتهم الغرب روسيا بدعم الانفصاليين المسلحين شرقي أوكرانيا بالأسلحة والقوات . وهو ما تنكره موسكو. ورغم اتفاق وقف إطلاق نار أبرم الشهر الماضي ، تتهم الحكومة الأوكرانية المدعومة من الغرب روسيا بمواصلة تدريب المقاتلين وإرسالهم إلى شرق أوكرانيا حيث تدور مناوشات دامية . وسوف يلتقي بوتين بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ومسؤولين بارزين في الاتحاد الأوروبي على هامش القمة الأوروبية الآسيوية التي تستمر يومين في إيطاليا. كما يرجح أن يبحث الزعماء نزاعا بشأن أسعار إمدادات الطاقة .

ومنعت روسيا صادرات الغاز عن أوكرانيا ، مطالبة بأسعار أعلى . وردا على سؤال حول ما إذا كانت أوروبا معرضة لتقليل إمدادات الغاز إليها ، قال بوتين للصحيفة إن :”مشكلة مرور الإمدادات عبر أوكرانيا لا تزال قائمة بوضوح”. وأشار إلى أنه “من بين القرارات الواضحة (لحل المشكلة) تنويع الطرق (التي تمر بها) الإمدادات”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*