الرئيسية / شباب و طلاب / توصيات مؤتمر علم النفس بكلية العلوم الإجتماعية

توصيات مؤتمر علم النفس بكلية العلوم الإجتماعية

أقام قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية – جامعة الكويت مؤتمره العلمي الرابع تحت عنوان ‘ علم النفس في عالم متغير ‘ في الفترة ما بين 14-16 أكتوبر 2014 وقد خرج المجتمعون بالتوصيات التالية:
1- تنمية وترسيخ قيم الانفتاح وتقبل الآخر و التسامح والاعتدال لما في ذلك من تأثير إيجابي في استقرار وتنمية المجتمع كذلك التوعية بخطورة التطرف .

2- تكثيف الأبحاث المتعلقة بعلم النفس الإيجابي وكل ما من شأنه رفع مؤشرات الصحة النفسية وليس الخلو من الاضطرابات فقط .

3- تبنى أساليب تعلم حديثة من شأنها تنمية القدرة على الإبداع و التعلم الذاتي والتفكير الناقد.

4- تشجيع حرية التفكير والبحث العلمي داخل الجامعات ومبادئ الديمقراطية وتوجيه الطلبة نحو التفكير الناقد وتوفير المناخ المناسب لتحقيق ذلك.

5- إجراء البحوث المتعلقة بالأسرة والعلاقة بين التنشئة الاجتماعية والحوار الأُسري والتوافق الاجتماعي والنفسي لدى النشء.

6- التأكيد على دور علم النفس والإرشاد النفسي في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة منهم والعاديين مع مراعاة الفروق الفردية والأخذ بالاعتبار النظريات والتطورات الحديثة فيما يتعلق بالتشخيص والعلاج.

7- أخذ التطورات التكنولوجية بعين الاعتبار وتوفير وسائلها للطلبة و القائمين على التعليم عند وضع المناهج الدراسية بالإضافة إلى تطوير طرق تدريس تتلاءم مع ذلك .

8- أخذ الفروق الفردية بعين الاعتبار عند وضع البرامج التربوية حتى ولو تساوت درجات الأفراد على اختبارات قياس القدرات بحيث لا تكون الدرجات معياراً وحيداً للتقييم.

9- -متابعة المستجدات فيما يتعلق بالمعايير الجديدة في التشخيص ، وما يترتب على ذلك من أساليب علاجية جديدة و متطورة.

10- توفير البرامج التدريبية والتأهيلية لإعداد كوادر وطنية من الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين وتمكينهم من مهارات التشخيص والعلاج بما يتناسب مع التطورات و التغيرات الحديثة في هذا المجال .

11- التركيز على الوقاية بمستوياتها الثلاثة وتوفير بيئة عمل مناسبة للوصول بالأفراد إلى المستوى الأمثل من الإنتاج مع تحقيق مستوى مقبول من الصحة النفسية والتكيف الاجتماعي.

12- إضافة ثلاث مقررات دراسية وهي : علم النفس الديني ، علم النفس السياسي ، علم النفس الإيجابي.

13- إنشاء مراكز للبحوث في مجالات الصحة النفسية و الجسمية وانتشار الأوبئة .

14- الاهتمام بالدراسات التي تركز على الظواهر السلبية والمشكلات الاجتماعية كالإدمان و العنف الأسري و هي الظواهر التي من شأنها إعاقة نمو و تطور المجتمع .

15- التركيز على البحوث المتعلقة بضغوط العمل و التوتر و علاقة ذلك بالصحة النفسية و الجسمية للأفراد و على كفايتهم الإنتاجية .

16- وضع المعايير و القوانين المنظمة لمهنة الاستشارات و الخدمات الاجتماعية و التي من شأنها ضمان الكفاءة العلمية و المهنية للعاملين في المجال و حماية أصحاب المهنة و المحافظة على حقوقهم و حقوق مرضاهم .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*