الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / افتتاح تشغيلي لمكتبة الكويت الوطنية برعاية وحضور رئيس الوزراء

افتتاح تشغيلي لمكتبة الكويت الوطنية برعاية وحضور رئيس الوزراء

بحضور ورعاية سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء الشيخ اقيم حفل الافتتاح التشغيلي لمكتبة الكويت الوطنية وقد شهد حفل الافتتاح الشيخ صباح الخالد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك وبحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني ووزراء الثقافة والإعلام بدول المجلس.

وقد قال الشيخ سلمان الحمود في كلمته أن افتتاح المكتبة هو يوم أغر من أيام الكويت الثقافية، مؤكدا على ان المناسبة تأتي في ظل اختيار سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كقائد إنساني من الامم المتحدة واعتبار الكويت مركزا للعمل الإنساني .

وقال الحمود أن المكتبة صرح حضاري يضاف إلى منارات نهضة الكويت التي تحظي برعاية سمو الأمير وسمو ولي العهد من أجل إنطلاق الكويت إلى عالمية المشهد الحضاري والثقافي والإنساني، مشيرا إلى أنها لحظة تاريخية في تاريخ الثقافة الكويتية.

وأكد الحمود أن المكتبة ستلعب دورا في تنوير ودعم المسيرة الكويتية من أجل مواكبة الحضارة الإنسانية، مشيرا إلى أن المكتبة تمثل انتاجا لسياسة حكيمة وتدعيم لأركان النهضة كما شكر الحمود أبناء الكويت الذين تبرعوا بمكتباتهم الخاصة للمكتبة.

وقال مدير المكتبة كامل العبد الجليل أن رعاية وحضور سمو رءئيس مجلس الوزراء يؤكد على رعاية وتقدير الدولة للثقافة،وقال العبد الجليل أن المكتبة الوطنية هي صرح وطني يمثل ذاكرة الكويت بما تحويه من كنوز أدبية وفكرية وفنية، واشاد العبد الجليل بجيل الرواد الذين قادوا حركة التنوير في المجتمع الكويتي منذ نشأته كما تعهد بان تتبوأ المكتبة مكانة إقليمية وعالمية.

وقد شهد حفل الإفتتاح عرض فيلم وثائقي بعنوان ‘ ذاكرة وطن’ أعده واخرجه مدير المكتبة كامل العبد الجليل تناول المحاولات الأولى لبناء المكتبة الوطنية حتى افتتاحها.

التكريم

وبعد ذلك قام سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الإعلام بتكريم أسماء اصحاب المكتبات الخاصة التي أهديت للمكتبة الوطنية وتضم الكثير من المقتنيات النادرة والنفيسة وهم: د سعاد الصباح، واسماء الراحلين أحمد البشر الرومي وأحمد زكريا الأنصاري وأحمد مشاري العدواني وحمد الرجيب وسليمان الفهد وعبد الرزاق البصير وعبد العزيز حسين وعبد العزيز الصرعاوي وعبد الله النوري وعبد الوهاب الجاسم وعلى العطار ولطيفة الرجيب ومحمد ملا حسين ويعقوب الرشيد

كما قام سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الإعلام بتكريم مجموعة من شباب المبدعين وهم: الشاعر إبراهيم الخالدي والقاصة أمل الرندي والفنان التشكيلي عبد الله الجيران والفنان فيصل العميري والشاعر ناصر العجمي والموهبة الموسيقية لولوه الرومي(12 عاما) .

وفي نهاية الحفل قام سمو رئيس مجلس الوزراء بتكريم وزراء الثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون والامين العام عبدالطيف الزياني، كما تلقي المبارك هدية تذكارية من المكتبة عبارة عن لوحة تشكيلية رسمها الفنان وليد الفرهود عبارة عن إسهامات شعراء الكويت في إثراء المكتبة الوطنية بدواووينهم.

وعقب الحفل افتتح سمو رئيس الوزراء المعرض المصاحب والذي ضم أجنحة للدوريات الصادرة إثناء تولي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبجانب الكتب القديمة والنادرة والطوابع وأوائل الإصدارات الكويتية والخليجيةوجناح الكويت في الخرائط العالمية والمصاحف المخطوطة والفن التشكيلي ودوواين الشعر من مقتنيات مكتبة البابطين .

وعقب انتهاء الاحتفالية ادلى الشيخ سلمان الحمود بتصريح لوسائل الاعلام اكد فيه على الدور التنويري للمكتبة الوطنية مشيرا الى الاعجاب الذي ابداه اصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة والاعلام بالمكتبة وقال نتفاخر بها امام الجميعوسوف تكون هناك انشطة متعددة في المرحلة المقبلة ولابد من توجية الشكر لسمو الشيخ جابر المبارك على رعايتة الاحتفال .

من جانبة تحدث الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بقوله ( كان حفل الافتتاح متمبزا لمكتبة من اكبر المكتبات في المنطقة ولابد من توجيه الشكر والامتنان لسمر رئيس الوزراء على رعايته الكريمة لحفل الافتتاح والشكر لمعالي الشيخ سلمان الحمود على رعايته المستمرة ودعمة لمختلف الانشطة الثقافية وانجار مشروعات البنى التحتبة الثقافية والشكر لكل ابناء الكويت البررة على التبرع بمكتباتهم الخاصة للمكتبة الوطنية وقال تشرف هذا المبنى بحضور صاحب السمو الامير لافتتاح المكتبة عام 2011 .

وقال المكتبة مفتوحة امام الباحثين وطلاب المدارس والجامعات .

من جانب اخر تحدث كامل عبد الجليل مدير عام المكتبة بقوله (كان الافتتاح رائع بحضور سمو رئيس الوزراء الثقافة والاعلام في دول مجلس التعاون ومن الغد ستكون المكتبة مفتوحة للجميع للبخث عن المغلومات والاستفادة من كافة الاقسام ومنها مكتبة الاطفال الحديثةومكتبة الناشئةوالدوريات والاصدارات الحكومية وقاعة (كويتنا )التي تضم 5400 كتاب ومجلد بالعربية والانجليزية .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*