الرئيسية / محليات / ‘الأنيميا المنجلية’ تهدد شباب الكويت

‘الأنيميا المنجلية’ تهدد شباب الكويت

‘الأنيميا المنجلية’ تضرب المتقدمين لدخول السلك العسكري… والسبب الاكل غير الصحي، هذا ما أظهرته نتائج الفحوصات الطبية لعدد كبير من الشباب الذين ثبت عدم لياقتهم الصحية بسبب هذا المرض الذي يعد احد انواع مرض فقر الدم.

دكتور يعمل في مستشفى جابر الاحمد للقوات المسلحة ومسؤول عن الفحص الطبي للطلبة الضباط المتقدمين للالتحاق بالكلية العسكرية او دورات الجيش كشف لـ «الراي» عن نتائج مخيفة بدأت تظهر بعد فحص هؤلاء الطلبة، مبيناً ان «المصاب بهذا المرض يكون غير قادر على اداء المجهودات البدنية العالية والتي قد تؤدي الى وفاته».

وقال الطبيب الذي رفض الافصاح عن اسمه، ويتابع حالياً نتائج الفحوصات الطبية ان «الانيميا المنجلية» هي عبارة عن تكور في كريات الدم الحمراء فتصبح على شكل منجل لأسباب عدة» مشيرا الى ان «الاكل غير الصحي، وكثرة تناوله من الاسباب المؤدية للاصابة بالمرض».

واوضح ان «ان زيوت الطعام المستخدمة لاكثر من مرة يؤدي تكريرها على المدى البعيد في التأثير على شكل كريات الدم الحمراء لتتقلص وتتحول الى الشكل (المنجلي) عوضا عن (الدائري) ما يتسبب في نقص الاكسجين في الجسم، وتاليا فان اي مجهود عضلي او بدني يؤدي الى توقف القلب فجأه وحدوث الوفاة».

وبين الدكتور ان «وزارة الدفاع تتشدد في عملية الفحص الطبي حالياً حرصاً على حياة الشباب وتقوم بفحوصات دقيقه لضمان سلامة كل الراغبين بالالتحاق بالجيش»

يذكر ان بعض الدورات العسكرية خلال العامين الماضيين شهدت وفاة شباب بسبب الارهاق الصحي ما ادى الى توقف مفاجئ للقلب، الامر الذي جعل المؤسسات العسكرية تتشدد في عمليات الفحص الطبي لا سيما الانيميا المنجلية المنتشرة لدى الشباب».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*