الرئيسية / عربي وعالمي / 14 منظمة حقوقية: النظام المصري يعادي الإبداع والرأي الآخر

14 منظمة حقوقية: النظام المصري يعادي الإبداع والرأي الآخر

قالت 14 منظمة حقوقية مصرية غير حكومية، اليوم الأحد، إن ‘النظام المصري، يعادي الإبداع، وحرية التعبير، والرأي الآخر’.

جاء ذلك في بيان مشترك، للتعليق من المنظمات، على حبس أصحاب رأي، وغلق مراكز ثقافية، خلال الفترة الأخيرة في مصر.

ومن أبرز المنظمات الموقعة على البيان، ‘المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب’.

وأوضح البيان، أن هناك ‘هجمة شرسة تشُنها السلطات المصرية على حرية الإبداع والتعبير الفني’، مشيرة أن ‘محكمة في القاهرة، حكمت أمس السبت، بالحبس سنتين على الأديب الشاب، أحمد ناجي، وغرامة عشرة آلاف جنيه (ألف و250 دولار تقريبا) على رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب (حكومية)، لنشر أجزاء من رواية الأول، في الصحيفة بتهم خدش الحياء’.

وأشارت المنظمات أن ‘المناخ المعادي لحرية الإبداع والتعبير بشكل عام في مصر، شهد هجوماً متواصلاً في الفترة الأخيرة’، موضحة أن ‘واقعة الأديب الشاب، لا يُمكن فصلها عن التجاوزات التي تستهدف حرية الإبداع والتعبير الفني -بشكل خاص- والتعبير عن الرأي بشكل عام في مصر’.

وأفاد البيان أن ‘السلطات المصرية شنَّت -في الآونة الأخيرة- حملة موسعة، شملت مداهمة دور نشر، وحبس باحثين وكتاب’، مؤكدة أن ‘استمرار مثل تلك السياسات، سوف يؤدي لمزيد من انسداد الأفق في علاقة المثقفين، والمبدعين بالسلطة القائمة’.

فيما قالت نقابة الصحفيين المصرية، اليوم الأحد، إنها تقدمت ببلاغ إلى النائب العام المصري، نبيل صادق، تطالب بالإفراج عن الأديب، أحمد ناجي، ووقف تنفيذ الحكم بحقه، حتى صدور حكم آخر نهائي.

واعتادت السلطات المصرية، نفي وجود انتهاكات لديها أو مساس بحريات الرأي والتعبير، وفي بيانات صدرت مؤخراً، عن وزارتي الخارجية والداخلية، قالت إن هناك حملة تشويه للنظام، وأن الأجهزة، تلتزم بالقانون والدستور والقضاء مستقل، وأنها تتعامل مع أي تجاوزات فردية.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*