الرئيسية / محليات / العبيدي: لا ندّخر جهداً في توفير أفضل الخدمات الصحية #الكويت

العبيدي: لا ندّخر جهداً في توفير أفضل الخدمات الصحية #الكويت

أكد وزير الصحة د.علي العبيدي ان انعقاد المؤتمر العلمي الرابع لإدارة طب الأسنان مرة كل عامين جاء من أجل مواكبة أحدث التطورات في عالم طب الأسنان والتي يشهد نموا سريعا وملحوظا، مشيرا الى انه يشمل العديد من الفعاليات والأنشطة العلمية مثل المحاضرات وورش العمل والمعرض المصاحب له.

واضاف في كلمة له على هامش افتتاحه المؤتمر العلمي الرابع لإدارة طب الأسنان تحت شعار «رؤيتنا لغد افضل»: بأن وزارة الصحة لم تدّخر جهدا في توفير أفضل الخدمات الصحية لأبنائها المواطنين والمقيمين على أرضها الطيبة، ولا شك أن خدمات طب الأسنان هي واحدة من جوانب اهتماماتنا التي ندفع باستمرار نحو تطويرها وتحديثها مع الأخوة القائمين على إدارة طب الأسنان.

واكد بأن إنجازات وزارة الصحة قد تطورت على جميع المستويات خلال السنوات الماضية، والتي تم فيها تحقيق العديد من الأهداف، ومنها ما نفذته إدارة طب الأسنان، ويأتي على رأس تلك القائمة اهتمامنا بالعنصر البشري من الكوادر الطبية وتطوير أدائهم، حيث تم استحداث برامج دراسات عليا محلية بالتعاون مع معهد الكويت للتخصصات الطبية والكلية الملكية الإيرلندية والتي التحق بها 300 طبيب في السنوات الماضية، وكذلك تم أيضا ابتعاث 400 طبيب أسنان للخارج من العام 2000 وحتى 2014.

وشدد الوزير العبيدي على حرص الوزارة على تطوير الأداء للأطباء والكوادر المساندة داخل دولة الكويت من خلال تطوير البرنامج التدريبي لأطباء الأسنان المقيمين (الامتياز)، حيث تم تدريب 1026 طبيب حتى العام 2014، وكذلك تفعيل دور التعليم الطبي المستمر بما يكفل الارتقاء الدائم بمستوى الأداء بما ينعكس إيجابيا على خدمة الوطن والمواطن.

وتابع: سعت وزارة الصحة أيضا إلى تقديم الخدمات الطبية المتكاملة وذلك من خلال مضاعفة عدد عيادات طب الأسنان في مراكز الرعاية الصحية الأولية من 134 عيادة في العام 2000 إلى 311 عيادة عام 2014، ومن جانب آخر تم إدخال مفهوم قسم الأسنان المتكامل ونظام الخدمة الشاملة والتي يتم استحداثها بشكل تدريجي وذلك بإدخال مركز صحي كل عام في هذه الخدمة حتى يتم تعميمها بشكل كامل، هذا بالإضافة إلى تفعيل نظام الحجز الآلي للمواعيد خدمةً للمراجعين.

أما بالنسبة للمراكز التخصصية لطب الأسنان، فقال الوزير العبيدي: لقد نالت هي الأخرى اهتمام وزارة الصحة بشكل ملموس وذلك خلال الخمسة عشر عاما الماضية، ومنها افتتاح مركزي الجهراء والفروانية التخصصيين وبطاقة 40 عيادة لكل منهما في عامي 2003 و 2004 على التوالي، والتحديث الشامل والتوسعة لكل من مركزي الأميري وبنيد القار، وقد تم عمل نقلة نوعية مؤخرا في المراكز التخصصية من خلال إلغاء نظام الفحص الأسبوعي والمواعيد واستبداله بتوفير الخدمة العلاجية الفورية لبعض التخصصات وجاري تعميمه على الأقسام الأخرى.

واعلن عن التوسع في خدمات طب الأسنان لطلبة المدارس من خلال البرنامج الوطني لصحة الفم من خلال زيادة عدد عيادات مراكز الخدمة والعيادات المدرسية الثابتة والمتنقلة وعددها 220 عيادة والتي تقدم فيها خدمات التوعية الصحية والخدمات الوقائية والعلاجية لما يقارب 300.000 طالب وطالبة، بالإضافة إلى استحداث برنامج الكويت المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التربية الخاصة في العام 2002.

وعلى مستوى التجهيزات الطبية الحديثة، اضاف: انه تم مواكبة هذا التطور بما يضمن تقديم أفضل الخدمات ووفق آخر المستجدات العلمية والطبية، حيث تم إدخال خدمة الأشعة في جميع العيادات وتم تطويرها إلى الأشعة الرقمية مؤخرا. وكذلك تم استحداث نظام الملف الإلكتروني للمريض وإدخال أجهزة التصنيع الآلي لعمل تركيبات الأسنان بكافة المراكز التخصصية من خلال قياس الأسنان إلكترونيا بالماسحات الضوئية، كذلك تدشين عدة مواقع على الإنترنت لإدارة طب الأسنان وما يتبعها.

وكشف عن دخول 240 عيادة طب أسنان جديدة في الخدمة الفعلية من خلال 3 مراكز تخصصية وهي مركز جابر ومركز الفروانية التخصصي الجديد والمركز التخصصي لطب الأسنان قريبا، هذا بالإضافة إلى مركز صباح الأحمد التخصصي الجديد والذي سيتم الانتهاء منه في نهاية العام القادم وبطاقة 140 عيادة تخصصية.

واوضح ان هذه الإنجازات ما كان لها أن تتحقق لولا الجهود المتميزة للقائمين على إدارة طب الأسنان وإنه لمن دواعي سروري أن تصب هذه الإنجازات في مصلحة الوطن والمواطن وأن نستمر على هذا المنوال من أجل تحقيق شعار مؤتمركم هذا «رؤيتنا لغد أفضل».

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*