الرئيسية / عربي وعالمي / استمرار المعارك في صنعاء رغم اعلان الامم المتحدة عن اتفاق

استمرار المعارك في صنعاء رغم اعلان الامم المتحدة عن اتفاق

استمرت المعارك الاحد بين المتمردين الحوثيين الشيعة من “انصار الله” ومقاتلين سنة مدعومين من الجيش بالرغم من اتفاق ل”حل الازمة” اعلنه مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر ليل السبت.

وسمع دوي القصف واطلاق النار الاتي من شمال صنعاء في بقية ارجاء العاصمة اليمنية بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

ولم تتوقف المعارك خلال الليل بالرغم من حظر تجول ليلي فرضته السلطات في اربعة احياء شمال صنعاء تشهد معارك دامية منذ الخميس.

وتركزت المعارك حول حرم جامعة الايمان معقل السلفيين في حزب الاصلاح الاسلامي والذي يسعى المتمردون الشيعة للسيطرة عليه بحسب مصادر مختلفة.

واعلن بن عمر في وقت متأخر من مساء السبت اتفاقا ل”حل الازمة” في اليمن بعد ان التقى زعيم المتمردين الشيعة عبد الملك في معقله في صعدة بشمال اليمن.

وقال المبعوث الاممي في بيان انه “بعد مشاورات مكثفة مع جميع الاطراف السياسية بما فيها انصار الله (الحوثيون) تم التوصل الى اتفاق لحل الازمة الحالية في اليمن (…) والتحضير جار لترتيبات التوقيع” على الاتفاق.

واوضح ان “الاتفاق سيشكل وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي، وترسّخ مبدأ الشراكة الوطنية والأمن والاستقرار في البلاد”.

وعاد مبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر مساء الجمعة من صعدة الى صنعاء بعد ثلاثة ايام من المفاوضات مع زعيم التمرد الشيعي عبد الملك الحوثي.
ولجأت السلطات الى حظر التجول اثر اشتداد المعارك بين متمردي جماعة “انصار الله” الشيعية ومسلحي حزب الاصلاح السني التي اوقعت عشرات القتلى منذ الخميس من الجانبين اضافة الى 22 مدنيا على الاقل. وادت اعمال العنف ايضا الى تعليق الرحلات الجوية الدولية في مطار صنعاء وغلق المدارس واكبر اسواق العاصمة والى شبه شلل تام في صنعاء.

وخلال الايام العشرة الاخيرة اعلنت السلطات اليمنية عن التوصل لاتفاقين للخروج من الازمة الا انهما ظلا حبرا على ورق.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*