الرئيسية / عربي وعالمي / برزاني: حان وقت استفتاء الاستقلال عن العراق

برزاني: حان وقت استفتاء الاستقلال عن العراق

اعلن رئيس اقليم كردستان العراق المنتهية ولايته مسعود بارزاني الاربعاء ان الوقت حان لتنظيم استفتاء حول اقامة دولة مستقلة في كردستان في شمال العراق، في خطوة قد تثير توترا بين الاقليم وحكومة بغداد.

وقال بارزاني في بيان صادر عن مكتبه «لقد حان الوقت لشعب كردستان أن يقرر مصيره عن طريق الاستفتاء»، مضيفا ان «الفرصة الآن مناسبة جداً لاتخاذ هذا القرار».
وانتهت ولاية بارزاني في اغسطس 2015، غير انه لا يزال يمارس مهامه بحكم الامر الواقع ولان الخلافات السياسية في اقليم كردستان تحول دون الاتفاق على آلية انتخاب لرئيس جديد وعلى تنظيم انتخابات.
وبالاضافة الى الازمة السياسية، يواجه الاقليم الذي يمارس حكما ذاتيا منذ 1991، ازمة اقتصادية نتيجة انخفاض اسعار النفط، ما قد يشكل قيدا جديدا على الاستقلال.
وقال بارزاني، زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني، ابرز الاحزاب الكردية في العراق، ان «الاستفتاء لا يعني أن يعلن شعب كردستان دولته فور ظهور النتائج، بل يعني أن يعرف الجميع ما الذي يريده شعب كردستان لمستقبله وكيف سيختار مصيره».
واضاف ان «القيادة السياسية في كردستان ستنفذ إرادة وقرار الشعب في الوقت المناسب».
وتعقيبا على دعوة بارزاني، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني علي عوني «اعتقد ان اليوم افضل من الغد لاجراء هذا الاستفتاء. وكلما استعجلنا فيها أفضل لنا، لان اعداء الكرد وضعهم حاليا غر جيد ومتدهور والوضع في المنطقة مقبل على تغييرات«.
واضاف «الشعب الكردي اظهر في هذه الفترة سمعة جيدة للعالم واكتسب تعاطفا دوليا في محاربة تنظيم داعش. لهذا يجب ان نظهر للعالم ارادة شعبنا في الاستقلال وحق تقرير المصير».
ويتكون اقليم كردستان من ثلاث محافظات هي اربيل والسليمانية ودهوك في شمال العراق.
لكن الاكراد استغلوا الفراغ الذي تركه انهيار الجيش العراقي في الموصل بعد الهجوم الكاسح الذي شنه تنظيم الدولة الاسلامية منتصف 2014 وفرضوا سيطرتهم على معظم محافظة كركوك الغنية بالنفط، واجزاء من محافظات صلاح الدين وديالى والموصل.
ويطالب الاكراد بدولة كردستان الكبرى التي تضم اكراد المنطقة باجزائها الاربعة شمال العراق وايران وتركيا وسوريا.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*