الرئيسية / محليات / الوزير العمير: مخالفات القسائم الزراعية في عهدة “النيابة”

الوزير العمير: مخالفات القسائم الزراعية في عهدة “النيابة”

أكد وزير الأشغال ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير أن كلفة المشاريع التي تشرف عليها وزارة الاشغال سواء المزمع اقامتها والمقامة بالفعل قد تجاوزت 3.7 مليار دينار، مؤكدا ان الدولة اقبلت على تنفيذ من هذه المشاريع لما لها من اهمية وفي مقدمتها مستشفى جابر والتي بغلت نسبة انجازه نحو 86 بالمئة.
ورداً على سؤال على هامش افتتاح معرض قطاع المشاريع الانشائية في بهو الوزارة اليوم، بشأن احالة ملفات القسائم الزراعية المخالفة الى النيابة، أكد الوزير العمير على ارسال عدد من الملفات الى التحقيق لعدم استغلالها للغرض المخصصة له، مشددا حرص الدولة على مراقبة القسائم الزراعية وحرصها على ان تؤدي الغرض من تخصيصها.
وبشأن القسائم التي تتعارض مع مشروع مد خط السكك الحديدية، أشار العمير الى اتخاذ مجلس الوزراء قرار بتسهيل إجراءات انشاء واتمام المشروع، مرردا «ومما لاشك فيه ان التعويضات عن تلك الاراضي سيشمل المباني والمزروعات والمحميات وكافة الامور.
وبسؤاله حول موافقة أمير البلاد بشأن إنشاء مشاريع سياحية في الجزر الكويتية، قال العمير نحن الان في اطار وضع التصورات والخطط لتنفيذ هذه المشاريع والتي سيتم انشائها ضمن خطط التنمية المقبلة. وبشأن انهاء خدمات الوافدين البالغين 50 عاما من العمر، اكد العمير احتفاظ الوزارة على كل ما تحتاج اليه من خبرات سواء من العمالة الوطنية او الوافدة، مرددا «الكويت بلد الخير يتسع الجميع واي خبرة او كفاءة تخدم الوطن سيتم الاستفادة منها».
من جانبها أكدت وكيل وزاة الاشغال المهندسة عواطف الغنيم ان هناك نحو 76 مشروع ما بين الجاري تنفيذها والتي لازالت في اطر التصميم وأخرى تم طرحها من خلال لجنة المناقصات المركزية، باجمالي تكلفة فاقت الثلاثة مليارات دينار، كاشفة ان وزارة الاشغال قد رفعت ميزانيتها المالية للعام 2016/2017 الى وزارة المالية، لمناقشتها في جلسة بين الجهتين، ومن ثم البدء بأولويات المشاريع.
وبسؤالها حول تأخير بعض المشاريع جراء تأثر الميزانية بسبب انخفاض اسعار النفط، أكدت الغنيم ان المشارع تسير وفق برنامجها الموضوع لها من خلال خطة الوزارة وبعد مناقشة الميزانية مع المالية سوف تتضح الامور، في اشارة الى عدم اتخاذ اي قرارات بهذا الشأن حتى الان.
وحول مشروع مجمع الوزرات في الجهراء، قالت الغنيم انه نظرا لمحدودية الشركات العالمية التي تم تأهيلها رأت الوزراة ان تقوم بتأهيل شركات محلية من خلال اعلان من قبل لجنة المناقصات المركزية ومن ثم ستقوم الوزارة بالاعلان عن الشركات المؤهلة لطرح المشروع في ابريل 2016 المقبل.
وبخصوص مشروع مستشفى الشرطة، قالت الغنيم انه تم طرح مشروع مستشفى الشرطة وفي بداية مارس سيكون الاغلاق.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*