الرئيسية / عربي وعالمي / الجروان يعلن انتهاء تحضيرات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية

الجروان يعلن انتهاء تحضيرات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية

أعلن رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان اليوم الاثنين انتهاء التحضيرات الخاصة لانعقاد المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية المقرر انعقاده أواخر شهر فبراير الحالي في القاهرة تحت شعار «رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة في الأمة العربية».

جاء ذلك في تصريحات له عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بحضور اللجنة التحضيرية للمؤتمر ومساعد وزير الخارجية المصري للشؤون البرلمانية السفير أشرف الموافي.

وأكد الجروان أنه سيتم رفع الإعلان الذي سيصدر عن المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية الى القمة العربية المقبلة بالمغرب نهاية مارس المقبل، مشيرا الى تركيز المؤتمر على قضيتي الأمن القومي العربي والتنمية المستدامة.

وقال إنه سيتم توجيه الدعوة الى ممثلي كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لحضور الجلسة الافتتاحية وذلك لإيصال رسالة عبر المجتمع الدولي أن هناك شراكة بين المؤسسة التنفيذية أو الحكومية أو السياسية مع الأجهزة البرلمانية في الوطن العربي.

وشدد على أهمية المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية نظرا للظروف التي يمر بها الوطن العربي، مشيرا الى ضرورة أن تكون هناك دائرة واسعة للمشاركة في تعزيز العمل العربي المشترك ودعم الأمن القومي العربي من خلال مشاركة رؤساء البرلمانات العربية بما لديهم من خبرات واسعة جدا في تعزيز العمل العربي المشترك و لفتح قنوات التواصل والشراكة في صناعة القرار العربي بصورة عامة.

وأكد أهمية رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لهذا المؤتمر كتشريف للبرلمان العربي أن يرعى «رئيس القمة العربية» المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية، مبينا أنها رسائل مهمة جدا أن هناك اهتمام من القيادة السياسية في الوطن العربي لتعزيز العمل البرلماني والعمل الشعبي والتشريعي.

وأشار الى أن المؤتمر يهدف الى إرسال رسائل للداخل والخارج العربي الى أي مدى وصلت الديموقراطية العربية وأن هناك عمل لتعزيز الديموقراطية في الوطن العربي وتحرك إيجابي لتعزيز العمل الديموقراطي.

ومن جانبه قال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون البرلمانية أشرف الموافي في تصريح اليوم الاثنين إن مبادرة البرلمان العربية لعقد المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية هي «مبادرة جديدة» مشيرا إلى وجود تنسيق بين البرلمان العربي وكل من الاتحاد البرلماني العربي وجامعة الدول العربية.

وأعرب عن أمله أن ينقل هذا المؤتمر وجهة نظر البرلمانات التي تعكس وجهة نظر شعوب المنطقة العربية حول التحديات التي تواجه الأمة في المرحلة الراهنة وكيفية معالجتها.

وعن رعاية الرئيس المصري للمؤتمر أكد أن هذه الرعاية تعكس الاهتمام الذي توليه الدول العربية خاصة مصر في هذا الإطار للعمل البرلماني بالاهتمام اللازم لوجهات نظر الشعوب العربية والتواصل بين الحكومات العربية وتفاعلها مع وجهات النظر البرلمانية.

كما أشار الى وجود تجاوب من الحكومات العربية مع رؤى البرلمان العربي، مشيرا الى أن مصر انتخبت برلمانها أخيراً ومن أوائل المهام أمام مجلس بها تسمية ممثلين مصريين من المجلس بالبرلمان العربي.

ومن جهتها قالت رئيس اللجنة التحضيرية المشتركة بين البرلمان العربي والجامعة العربية والاتحاد البرلماني العربي النائب الأول لرئيس البرلمان العربي سامية سيد أحمد في تصريح لها إن اللجنة التحضيرية عقدت اليوم الاثنين رابع اجتماع لها لمناقشة الترتيبات قبل النهائية لانعقاد المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية.

وأضافت أن اللجنة التحضيرية ناقشت مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي عددا من القضايا تتعلق بالأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتحصين الشباب العربي من الأفكار الهدامة بالإضافة الى موضوع التنمية المستدامة التي تعالج قضايا الفقر والصحة والتعليم والبيئة وكثير من القضايا التي يعاني منها المواطن.

وأوضحت أنه سيتم عقد جلسة مغلقة لرؤساء البرلمانات العربية ورئيس البرلمان العربي ورئيس الاتحاد البرلماني العربي والأمين العام للجامعة العربية للحديث بصراحة ووضوح حول تطوير منظومة العمل العربي المشترك، إضافة الى القضايا التي من شأنها أن تسهم في دعم مسيرة العمل العربي المشترك وهيكلة وإصلاح جامعة الدول العربية وميثاقها.

وأكدت أن الرسالة التي يريد المؤتمر إيصالها للشعوب العربية من خلال هذه القمة هي تعزيز الأمل لدى الأمة العربية بأنها مازالت قوية وأن نقاط توحيد هذه الأمة ما زالت موجودة وأن ممثلي الشعوب العربية في البرلمانات العربية سيظلون يعملون من أجل أن تنعم الأمة العربية بالتنمية والاستقرار والسلام.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*