الرئيسية / محليات / المبارك: مشروع استغلال الجزر الكويتية هو مستقبل الكويت القادم

المبارك: مشروع استغلال الجزر الكويتية هو مستقبل الكويت القادم

قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح اليوم الثلاثاء ان مشروع استغلال الجزر الكويتية هو مستقبل الكويت القادم مؤكدا ان مباركة حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لهذا المشروع تمثل دعما رئيسيا لهذه التوجهات الحكومية.

جاء ذلك في كلمة أمام سمو امير البلاد عندما قدم لسموه حفظه الله برفقه السادة اعضاء لجنة السياسات والتنمية الادارية بالمجلس الاعلى للتخطيط شرحا حول مشروع استغلال الجزر الكويتية الشرقية الحرة وهي بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهه.

وأوضح ان هذا المشروع يحتاج الى تشريعات معينة وقرارات استثنائية الى جانب القرارات والاجراءات الطبيعية التي تمضي بها الحكومة في مثل هذه التوجهات مبينا ان تلك التوجهات ليست ذات كلفة مالية حسب تقديرات اعضاء المجلس الاعلى للتخطيط.

واضاف بالقول «طويل العمر انا دائما اقول لاخواني اعضاء المجلس الاعلى للتخطيط بان صاحب السمو يدعمكم ويعول عليكم الشي الكثير مؤكدا ان اعضاء المجلس هم خيرة الرجال المخلصين لبلدهم ولاميرهم في هذا الموضوع».

وعبرعن الثقة والقدرة على اقناع مجلس الامة باهمية المشروعات الكبرى ومنها هذا المشروع والتعاون في سن التشريعات والقوانين المطلوبة في حال مواجهة اي عائق امام تنفيذ تلك المشروعات.

بدورهم عرض أعضاء لجنة السياسات والتنمية الادارية بالمجلس الاعلى للتخطيط أمام سمو امير البلاد رعاه الله المرحلة الأولى من رؤية شاملة لتنمية اقتصادية جديدة لبناء «كويت المستقبل» بما تشمله من مشروعات جديدة طموحة واخرى مطروحة مثل مدينة الحرير مقدمين لسموه شرحا حول مشروع استغلال الجزر الكويتية الشرقية الحرة وهي «بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهه».

وقال السيد جاسر الجاسر اليوم نعرض مرحلة اولى من مراحل تسعى لتقريب وتحقيق هذه الرؤية بالتركيز على الجزر الخمس التي تشكل نحو خمسة في المئة من مساحة ارض الكويت وهي في الغالب غير مستغلة.

وأوضح ان التركيز هنا على ان تكون مركز تجارة حرة وانفتاح في التعامل مع الشرق والغرب بما تتضمنه من مراكز مختلفة تحقق عدد من جوانب التنمية مضيفا ان اللجنة شكلت فريق عمل استمر خلال سنة ونصف تقريبا أو أكثر لاعداد هذه الرؤية مع الاستعانة بخبرات ومكاتب استشارية.

وذكر الجاسر امام سمو الامير ان هذه الرؤية عرضت على لجنة السياسات التي أقرتها ورفعتها للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية حيث اقرها المجلس برئاسة سمو الرئيس وهي اليوم محالة إلى سموكم للنظر فيها والتوجيه كما ترون مؤكدا استعداد اعضاء اللجنة لمناقشة أي تفاصيل اخرى.

واوضح ان هذا العرض يشكل المرحلة الاولى من رؤية شاملة لتتسق مع اي مشاريع مطروحة اخرى مثل مدينة الحرير أو اي فكرة اخرى مؤكدا ان بمباركة سموك ستواصل اللجنة ان شاء الله عملها للمرحلة الثانية وللمرحلة الثالثة لما يغطي كامل الارض الكويتية ان شاء الله.

من جهته قال السيد عدنان البحر ان الفكرة من مشروع  تحمس له المجلس الاعلى للتخطيط مع مستشارين دوليين وتبنته الحكومة برئاسة سمو رئيس الوزراء وأعطته صفة الاستعجال لانه أولا مشروع استثماري تجاري يعود دخله لدولة الكويت وينمي مواردها المالية.

واضاف ان ثاني تلك الدوافع لانه يخلق فرص عمل وخدمات في منطقة شمال الخليج من خلال منطقة تجارية حرة تكمل المناطق التجارية الحرة الاخرى ان كان في جنوب الخليج في امارة دبي وغيرها فضلا عن كونه مصدرا تقتدي فيه التشريعات في البر الرئيسي والخطة الرئيسية للدولة.

وقال ان ثالث الدوافع ان يكون في وجوده ونجاحه وحاجة جيرانه في المنطقة له سواء في مجال الاستثمار او الخدمات المالية واستخدام التسهيلات التجارية والتخزينية بان يحرص الجميع على وجوده كمشروع محايد ومستقل ومطمئن لان في استقراره فائدة للمنطقة كلها.

واضاف بالقول «طويل العمر تحمس الجميع لاننا رأينا فيه مشروع يساعدنا في تحقيق هذا كله» ليكون لبنة يمكن ان تشيد عليها التنمية الاقتصادية الجديدة لبناء الكويت الجديدة مستقبلا.

واوضح البحر ان الفكرة تقوم على ان يكون المشروع مملوك استثماريا وماليا لدولة الكويت ولكن بصفة مستقلة في ادارته وفي تشريعه وفي خدماته ليتساوى فيه الجميع ايا كانت جنسيته وصفته سواء كان مستثمرا أو ساكنا أو تاجرا.

وذكر ان «هذا ملخص يا طويل العمر وعادة كل المشاريع الصغيرة تحتاج كالبرعم الصغير في الحقل الى حماية ورعاية إلى ان يشتد عوده ليوقف ويستطيع ان يعتمد على ذاته » مؤكدا الحاجة من سموه الى هذه الرعاية وهذه العناية في هذا المشروع ليكون ان شاء الله ‘عند حسن ظنك طويل العمر».

بدوره قال السيد ناصر الروضان ان «دعم سموكم ومتابعتك وما يصدر من المجلس الاعلى للتخطيط من اراء واقترحات يعكس اهتمام سموك بهذا الامر» واضاف ان هذا الامر كبير ولا يمكن ان ينفذ بالأمور الاعتيادية وبالبيروقراطية القاتلة وبطء الاجراءات لذلك يحتاج ان يصدر بقانون خاص.

واكد ان هذا ما يتطلع المجلس الاعلى للتخطيط من سمو الامير لدعم هذا المقترح ومساندته حتى يرى النور «ونشوف الكثير من المشاريع المشابهة لهذا اللمشروع على ارض الكويت» مقدما شكره لسمو امير البلاد رعاه الله.

من جهته قال السيد خالد عيسى الصالح ان «مناسبة مثل هذه يا طويل العمر لابد ان كلمة الحق تقال بانه مشروع ممتاز» مستذكرا بداية النهضة في الكويت حين وقع المغفور له سمو الامير الراحل الشيخ احمد الجابر اتفاقية تصدير النفط سنة 1930 بكمية محدودة وسعر محدود.

واضاف في هذا الصدد ان «القطاع الخاص في اول موسمين للغوص والسفر كان اهل الكويت يغوصون 3 اشهر يبحثون عن اللؤلؤ ليس لبناتهم ولا حريمهم بل لبيعه في الخارج في فصل الشتاء والان انتهى هذا الامر لا غوص ولا سفر فكلها وظائف حكومية».

واكد بالقول لسمو الامير ان «الاوان آن في وقتك وفي عهدك وقيادتك يا طويل العمر الى عمل تنفيذي حقيقي فهذا حلم من الاحلام» مضيفا «اذا احنا نطمع بان تكون هذه فلابد من اعداد الاجهزة حتى تكون قادرة».

وقال «تسمح لي يا طويل العمر بكلمة حق لابد ان اقولها بحضورك وحضور الاخوان يكفي انك اخترتنا فردا فردا فآن الاوان ان نحتزم ونترجم هذا الحلم إلى واقع والله يطول في عمرك ويبارك فيك يا طويل العمر».

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*