الرئيسية / محليات / «الأبحاث»: جائزة «نخيل التمر» تهدف لتنمية ثروات البيئة الوطنية

«الأبحاث»: جائزة «نخيل التمر» تهدف لتنمية ثروات البيئة الوطنية

اكد مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري اليوم الاحد ان جائزة (افضل سلالة لنخيل التمر) تهدف الى تنمية ثروات البيئة الوطنية من خلال تشجيع المزارعين على تطوير سلالات جديدة من نخيل التمر وتنويع أصولها الوراثية.
وقال المطيري في مؤتمر صحافي نظمه المعهد خاصا بالجائزة التي اطلقت في شهر أغسطس 2014 ان نخيل التمر يعد أحد المصادر المهمة في مجال التغذية ومن الموروثات التي ينبغي أن تحضى بمزيد من الاهتمام لافتا إلى أن عدد أصناف نخيل التمر الموجودة في البلاد يصل إلى 37 صنفا.
واضاف انه على الرغم من تنوع اصناف النخيل فان التركيز منصب على زراعة أصناف محددة مبينا ان هناك اصناف مهددة بالأمراض والآفات الحشرية.
واوضح أن هناك مظاهر سلبية فيما يخص زراعة نخيل التمر ومنها استقدام وزراعة أصناف غريبة ودخيلة دون تقييم آثارها ودون استخدام الأساليب والتطبيقات الزراعية الحديثة وعدم تقدير التغيرات المناخية وزيادة نسبة الملوحة.
وذكر ان الكثير من مزارعي النخيل في البلاد يقومون بإكثار النخيل وتنويع أصوله بطرق خاطئة للأصناف التقليدية المعروفة وعدم الوعي باختيار الأصناف المميزة وصفات الثمار المطلوبة مبينا أن المعهد سيقوم بإنتاج الأصناف المشاركة بالجائزة والاحتفاظ بأصولها الوراثية واستخدامها.
وبين المطيري أن المعهد سينظم حفلا في مقره بالشويخ للاعلان عن الفائز في الدورة الأولى للمسابقة والتي ستنظم كل سنتين وذلك بمشاركة المزارعين والمهتمين والمواطنين.
ومن جانبه قال مدير إدارة العمليات لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بالمعهد ورئيس لجنة تحكيم الجائزة المهندس فيصل الحليل أنه يحق لأي شخص مهتم بالنخيل المشاركة في المسابقة على أن يكون الصنف الجديد من البذور المحلية.
واضاف ان المسابقة تتيح للفائز بالجائزة الاحتفاظ بحقوق ملكيته للصنف واختيار اسم الصنف الجديد وفي المقابل من حق المعهد كذلك الاحتفاظ بالأصول الوراثية والتعريف بالصنف الجديد إلى جانب عمل البصمة الوراثية ومساعدة الفائز على تسجيله لدى الجهات القانونية.
واوضح أن الجائزة الممنوحة للفائز هي شهادة استحقاق ودرع تذكارية وكوبون بإنتاج 1000 نخلة نسيجية من نفس الصنف الفائز (بارتفاع 10 – 15 سنتيمتر) ينتجها المعهد ويقدمها للفائز خلال ثلاث سنوات.
ومن ناحيته قال منسق لجنة التحكيم جواد أشكناني ان لجنة التحكيم اتبعت منهجا علميا في آلية الاختيار من خلال تقييم الثمار من حيث الجودة ومواعيد الإثمار والمحتوى الغذائي للتمر كالسكريات ونسبة الدهون والبروتين إلى جانب إخضاع الثمار للعديد من الفحوصات المختبرية واختبارات التذوق ومن ثم تصنيف الثمار واختيار الفائز بالمسابقة.
واضاف أنه قد تقدم للمسابقة العديد من المزارعين وهواة زراعة النخيل بأصناف متعددة من الثمار وقامت لجنة التحكيم بتقييم الأصناف المتقدمة واختيار عشرة أصناف جديدة من سلالات النخيل لهذا العام.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*