الرئيسية / محليات / “الصحة”: حريصون على التعاون مع وزارة التربية لمكافحة “الإنفلونزا المتأزمة”

“الصحة”: حريصون على التعاون مع وزارة التربية لمكافحة “الإنفلونزا المتأزمة”

أكدت وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الصحة العامة د. ماجده القطان ان الكثير من الحالات المصابة بالإنفلونزا المتأزمة تتماثل بالشفاء مبينة ان شفاء الحالات يعتمد على عامل الاختطار الموجود لدى المريض التي تسبب مضاعفات اكثر، مشيرة الى عدد من المصابين ممن ليس لديهم عوامل الاختطار يكون شخص عادي ويتماثل بالشفاء العاجل.
وقالت القطان على هامش حفل تدشين برنامج عيادات الجروح والعناية بالقدم السكري ووافتتاح عيادة القدم السكري في مركز عبدالله العبدالهادي ان نهاية شهر أكتوبر وتوفير وديسمبر هي ذروة الانفلونزا وتستمر الى يناير وفبراير مع تغير الأحوال الجوية ثم تقل.
واشارت القطان الى وجود تعاون فعال مع وزارة التربية بهذا الخصوص عبر عمل ندوات توعوية في جميع المدارس الحكومية بالاضافه الى تشغيل أفلام كرتونية لمرحلة الحضانه والروضة لتوعية من هذا المرض، مؤكدة ان منظمة الصحة العالمية مازالت توصي باهمية طرق الوقاية.
واكدت القطان خلال كلمتها التي انابة بها عن وزير الصحة د. علي العبيدي على اهمية دوافع العناية بالقدم السكري ومعالجة الجروح المزمنه على نطاق دولة الكويت من خلال استيراتيجية وزارة الصحة لتحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية بكافة مستوياتها عبر منظومة متكاملة من المرافق والمنشأت التي أصبحت معلما يشار اليه على كافة المستويات محليا واقليميا وعالمية.
وقالت ان عيادات معالجة الجروح والعناية بالقدم السكري هي الاولى من نوعها في الكويت والشرق الاوسط والعالم، مبينة ان خدمة عيادة معالجة الجروح تتوافر في 11 مركز صحي موزعة على جميع مناطق الكويت لمتابعة حالات القدم السكري والجروح المزمنة واي مشاكل صحية قد تحدث، بالاضافة الى قياس ومتابعة السكر والتنسيق مع عيادات التدخين والتغذية والتخصصات المرتبطة بالتشخيص والعلاج.
واضافت القطان ان اسهل وسيلة لتشخيص وعلاج جميع الجروح والعناية بالاقرار والقدم السكري بمستشفيات الكويت والحد من المضاعفات وزيادة نسب الشفاء هي تأسيس وتشغيل عيادات الجروح والعناية بالقدم السكري بجميع المستشفيات والمراكز الصحية بهدف تنفيذ سياسة التخفيف عن المرضي والمتابعة المستمرة مع مراقبة التنفيذ وتنسيق العمل على مستوي جميع المناطق الصحية، مشيرة الى اصابه 320 الف مصاب بالجروح والقدم السكري حيث يصاب بالجروح اكثر من 8 آلاف مريض كل عام،ممتمنية ان ترى هذه البرامج الوطنية النور لاسهامها في مد مظلة العلاج المبكر.
ومن جانبه قال استشاري الجراحة ورئيس مجلس أقسام الجراحات العامة والتخصصية في مستشفي الاميري د.طالب جمعه ان عيادات معالجة الجروح والعناية بالقدم السكري تستخدم احدث المستجدات في الجروح المزمنة في مراكز الرعاية الصحية الأولية تمنح المرضى العلاج محل سكنهم.
واكد على وجود اجتماعات دورية مع الفريق الطبي المختص واستعراض الحالات واوراق العمل في تخصصات الجروح والمدن السكري ومناقشتها بشكل فعال موجها الشكر لكل القائمين على الدفع بهذا البرنامج الاول والجبار في الكويت لاتاحة التعاون والعمل المستمر بين جميع الاقسام في خدمة وعلاج مبكّر للمرضي الذي يركز على حيثيات التشخيص والعلاج المبكر بالاضافه الى ما يمكن ان تقدمك هذه العيادات على صعيد علاج القدم السكري والجروح المزمنه والحروق والتقرحات السريرية وغيرها واستخدام أحدث الطرق والمعدات والاجهزه في علاج الجروح التي تساعد على التئام الجروح الصعبه
ومن جهتها وصفت رئيس اللجنه الإعلامية لرابطة الجروح والقدم السكري الكويتية هذه العيادات بأنها احدي الركائز الاساسية في تطوير الخدمة الصحية في البلاد عن طريق تحديث المعلومات للمرضى وادخال أساليب جديدة في تشخيص وعلاج المبكر
واكدت قيام ورش عمل وتدريب مستمر للهيئة التمريضية لمدة يومين من كل أسبوع في مستشفي الاميري ومركز عبدالله العبدالهادي ومركز شيخان الفارسي بالتنسيق مع جميع المراكز الرعاية الأولية لبحث اهمية وضع التجارب العالمية والعربية موضع التنفيذ من خلال اتخاذ التوصيات الهادفة الى توفير علاج أمن وفعال
واشارت الى اخر دارسة ميدانية بالمويت اجريت عام 1996 التي تشيى الى معدل الاصابه بالسمر لدي البالغين بعد سن 20 سنه وصلت الى اكثر من 15 في المئة بالاضافه الى 7 في المئة للفئة التي لديها قابلية في السكرمبينا التقديراتلمكافحة مرض السكر تشير الى ان 15 في المئة من مرضى السكر لديهم قابلية للأصابة بتقرحات القدم السكري مع زيادة العدوى ويتلف القدم تتزايد احتمالات بتر القدم مع تزايد الأعراض حده خلال فترات المرض
واشارت رئيسة رابطة معالجة الجروح والعناية بالقدم السكري الكويتية د. غادة ابراهيم الى افتتاح عيادات لمعالجة الجروح والعناية بالقدم السكري بواقع عيادة يوميا في مستشفي الاميري صباحا ومساءا وعيادة صباحية ايضا تعمل من يوم الأحد الى الأربعاء في اليرموك والسره والعنصرية وصباح السالم التخصصي بالاضافه الى الرميثية والصديق وسعد العبدالله ق 10، ومركز الشلاحي والعصبي ومركز الفحيحيل التخصصي والعدان مؤكداعدم وجود اي عمليات بتر للقدم او أب مشاكل الجروح المزمنة وتقليل والحد من انتشار العدوى التي تسبب اعراض الغرغرينا.
ومن جانبها أكدت نائب رئيس الرابطة د. مريم الشمري على دعم الأطباء والتمريض والفنيين في مجال الطبي لمعالجة الجروح والعناية بالقدم السكري بالاضافه توفير افضل وسائل العلاج في دولة الكويت مبينا ان علم وثقافة الطبيب هي للمساعدة والتخفيف عن المرضى.
وقال د. عمار عبدالعال ان هذا البرنامج الخاص بالعيادات يقدم التدريب المستمر للهئية التمريضية والتوعية والإرشادات لجميع المرضي مؤكدا على دور العيادات الفعّال في علاج تقرحات القدم الناتجة عن مرض السكر وذلك قبل وصولها الى مرحلة الغرغرينا او في المرحلة البدائية بالإصابة او إيقاف انتشار الغرغارينة في المراحل المتقدمة دون الاضطرار الى البتر وهي المعاناه التي يعاني منها الملايين من حاملي مرض السكر على مر العصور.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*