الرئيسية / عربي وعالمي / المسؤولون الماليون لمجموعة العشرين يحذرون من زيادة التوترات التجارية والجيوسياسية

المسؤولون الماليون لمجموعة العشرين يحذرون من زيادة التوترات التجارية والجيوسياسية

قال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين (جي 20) اليوم الأحد إنه من المتوقع أن يسجل معدل النمو العالمي ارتفاعا طفيفا خلال المرحلة المقبلة محذرين في الوقت نفسه من زيادة التوترات التجارية والجيوسياسية.
وذكر الوزراء ومحافظو البنوك المركزية في بيان مشترك في ختام اجتماع لهم بمدينة (فوكوكا) جنوب اليابان استمر يومين أن “النمو العالمي يستقر فيما يبدو ومن المتوقع بشكل عام أن ينتعش بصورة طفيفة في وقت لاحق هذا العام وفي 2020”.
وأعرب المجتمعون في الوقت نفسه عن تشاركهم في القلق إزاء ارتفاع المخاطر الناجمة عن التوترات التجارية والجيوسياسية متعهدين باتخاذ مزيد من الإجراءات لمعالجة المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي.
كما أوضحوا ان “النمو لا يزال منخفضا والمخاطر لا تزال مائلة للجانب النزولي والأهم من ذلك هو أن التوترات التجارية والجيوسياسية قد اشتدت” مؤكدين استمرارهم في التصدي لهذه المخاطر واستعداداهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات.
وأشار البيان الى انه بناء على المقترحات المقدمة من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فان كبار مسؤولي المالية بمجموعة العشرين قرروا كذلك وضع قواعد مشتركة بحلول عام 2020 لسد الثغرات الضريبية التي تستخدمها شركات تكنولوجيا المعلومات متعددة الجنسيات مثل (فيسبوك) و(غوغل) و(امازون) للحد من ضرائب الشركات التي تدفعها رغم تحقيقها أرباحا ضخمة في بلدان منخفضة الضرائب بغض النظر عن موقع العملاء النهائيين.
كما تعهد المسؤولون بتحسين شفافية الدين من جانب المقترضين والدائنين وجعل تطوير البنية التحتية أكثر استدامة والامتناع عن خفض قيمة العملات المحلية بهدف تعزيز القدرة على المنافسة والحصول على ميزة تجارية غير عادلة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*