جديد الحقيقة
الرئيسية / برلمان / اللجنة السياسية للبرلمان الآسيوي تنهي اجتماعها في انقرة

اللجنة السياسية للبرلمان الآسيوي تنهي اجتماعها في انقرة

انهت اليوم اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية الآسيوية للشؤون السياسية اجتماعها بمشاركة دولة الكويت.
وقال مقرر اللجنة عضو مجلس الشيوخ الكمبودي شيت كيم ييت ان الجلسة افتتحت بكلمة لنائب رئيس البرلمان التركي صادق ياقوت دعا فيها الى حل المسائل السياسية في آسيا عبر الحوار وتطوير عمل البرلمان الآسيوي لمواجهة التحديات.
واضاف ان رئيس اللجنة السياسية للبرلمان الآسيوي التركي يوكسل أوزدن ركز في كلمته على المبادئ لتعزيز التنمية والاعتماد على الانسان وتطوير البنى التحتية والبنى الاجتماعية فيما تحدث نائب الأمين العام للجمعية البرلمانية الآسيوية مسعود اسلامي عن اهداف الجمعية والتنسيق فيما بين اعضاء الجمعية ومشاركة الحكومات في انشطة الجمعية.
واوضح ييت ان الاعضاء اتفقوا على توطيد علاقات الصداقة في آسيا ومناقشة المستجدات السياسية الجارية في القارة والعمل على زيادة رفاهية الشعب الاسيوي وجعلها اكثر تطورا وازالة المشاكل بين الدول الاسيوية والعيش باستقرار وسلام.
وبين ان البند الاول لجدول اعمال الجلسة شهد انتخاب عضو مجلس الامة الكويتي النائب الدكتور عوده الرويعي نائبا لرئيس اللجنة السياسية وانتخاب عضو مجلس الشيوخ الكمبودي شيت كيم ييت مقررا لها.
وتابع ييت ان البرلمانيين المشاركين في الاجتماع ناقشوا بشكل عام اتخاذ اجراءات وتطبيقات للقرارات السابقة وساهموا بطرح آراء ومقترحات جديدة لاصدار مشاريع القرارات.
ولفت الى ان الاعضاء استعرضوا القرارات الخاصة في توطيد العلاقات والتعاون في اسيا والقرارات المتعلقة بارتباط البرلمان الآسيوي مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية في آسيا والقرارات الخاصة بأهمية التطورات السياسية الجارية في القارة الآسيوية.
واشار ان اللجنة قدمت اربعة مشاريع قرارات جديدة خلال الاجتماع وهي مبادئ الصداقة والتعاون في آسيا وتفعيل التعاون بين البرلمان الآسيوي والحكومات الآسيوية و شجب اعمال العنف ‘الارهابية والمتطرفة’ والتطورات السياسية المهمة في آسيا.
واكد ان مشاريع القرارات التي ناقشتها اللجنة ستعرض على اللجنة التنفيذية في الاجتماع الاول الذي سيعقد لاحقا وبدوره سيرفعها الى الاجتماع الثاني ومن ثم يتم اعتمادها في المؤتمر العام الثامن المزمع عقده في كمبوديا في ديسمبر المقبل.
واعرب عن شكره وتقديره لبرلمان تركيا الكبير لحسن تنظيمه للاجتماع ولكرم الضيافة التركية التي حظي بها الأعضاء المشاركين في الاجتماع.
وكانت اللجنة السياسية للبرلمان الآسيوي عقدت اجتماعها في انقرة يومي 19 و20 مارس 2015 وبحضور ممثلين عن دول البحرين وبنغلاديش وكمبوديا وفلسطين وقبرص وايران واندونيسيا والاردن والكويت وباكستان وتايلند وتركيا.
يذكر ان وفد الشعبة البرلمانية الكويتية برئاسة امين سر الشعبة النائب الدكتور عوده الرويعي وعضوية النائبين الدكتور خليل عبدالله وماضي الهاجري رئيس قسم تنمية العلاقات البرلمانية ذياب الديحاني والمستشار الاختصاصي بدر الجمعه مثل دولة الكويت في الاجتماع.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*