الرئيسية / عربي وعالمي / أوباما يرجّح “مسؤولية” موالين لروسيا عن اسقاط الطائرة الماليزية

أوباما يرجّح “مسؤولية” موالين لروسيا عن اسقاط الطائرة الماليزية

قال الرئيس الاميركي باراك أوباما ان “الصاروخ الذي اصاب الطائرة الماليزية اطلق من منطقة تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا”.
واكد اوباما في مؤتمر صحافي من البيت الابيض ان “روسيا رفضت اتخاذ قرارات لتخفيف الوضع في شرق اوكرانيا”، موضحاً انه تحدث أمس الخميس مع بوتين وعبر له بوتين أنه “غير مسرور من العقوبات الاميركية على روسيا”.
وقال ان “روسيا فشلت في الحفاظ على السلام في اوكرانيا وتدخلت في شؤونها”. وأشار الى ان “على روسيا ان تختار طريق السلام في اوكرانيا”، مؤكداً ان “روسيا واوكرانيا والانفصاليين لديهم القدرة على انهاء الوضع هناك”.
وقال انه “من المبكر ان نخمن نوايا مطلقي الصواريخ، ستجري التحقيقات وسنرى المعلومات التي ستظهر خلال شهر كحد اقصى”. موضحاً “ما نعرفه ان هناك صاروخاً أطلق  من منطقة انفصالية . ولكننا لن نتحدث الآن عن مجموعة بعينها أو كيف حصلت الحادثة منتظرين التحقيق الى جانب المجتمع الدولي للوصول الى حقيقة الأمر”.
وقال: “ليس لدينا الوقت للألعاب والبروباغاندا وسنحاسب من ارتكب هذا الجرم”، موضحاً: “فرضنا العقوبات على روسيا قبل الحادثة المروعة وعلى الاسواق الروسية، وسنرى تأثير ذلك في المستقبل القريب”، وقال: “اوضحت انه نفضل االحلول الديبلوماسية اذا استمر الروس في دعم الانفصاليين. وجدت بعض اللغة الإيجابية الا انه لم يحصل تحول الوعود الى أعمال او افعال تشير الى هذا الاتجاه. سنوضح انه ما تقوم به روسيا من دعم للانفصالليين سيزيد العقوبات عليها”.
وقال “اننا نفرض العقوبات ليس لاننا نحب ايذاء روسيا، بل لاننا نؤمن انه يجب احترام السيادة الاوكرانية. ما اعرفه انه شاهدنا تصعيداً للعنف في شرق اوكرانيا على الرغم من الجهود التي بذلتها اوكرانيا للتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار”، مشيراً الى ان الانفصاليون الموالون لروسيا “مسلحون ومدربون وهذا بسبب الدعم الروسي، اذ من غير الممكن ان يعملوا بهذه الطريقة، حيث ان الحصول على المعدات أمر معقد والتدريب الكثيف ايضا غير متوفر، وهذا كله تقدمه روسيا”.
مجدداً “دعم الحكومة الاوكرانية”. 
وقال أنه “هناك شخص واحد متأكدين انه اميركي كان على متن الطائرة”، ولكن “لا تأكيد لذلك، اذ ان الاحداث تحدث بسرعة كبيرة. ولم نتمكن من التواصل مع السلطات الماليزية لمعرفة المزيد”.
وقال اوباما أنه تحدث مع نتانياهو حول الوضع في غزة و”ناقشنا عمليات اسرائيل العسكرية”، مشدداً على “حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها”، وموضحاً انه “يجب وقف اطلاق الصواريخ من غزة” والتي وصفها بـ”الارهابية”.
وأمل أن “تستمر اسرائيل ستستمر في التخفيف من سقوط المدنيين”، موضحاً ان وزير الخارجية جون كيري يعمل على دعم المبادرة المصر وهو مستعد لزيارة المنطقة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*