الرئيسية / اقتصاد / البنك التجاري يحوّل نشاطه إلى إسلامي

البنك التجاري يحوّل نشاطه إلى إسلامي

 

وافقت الجمعية العامة للبنك التجاري الكويتي على تضمين جدول اعمالها بندا يقضي الى تحويل البنك التجاري من تقليدي الى بنك يعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية بعد ان حاز البند موافقة اغلبية المساهمين الحاضرين في الاجتماع.
وقال رئيس مجلس الادارة في البنك التجاري الكويتي علي الموسى في تصريح للصحافيين على هامش الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك التي عقدت بحضور نحو 85 في المئة من المساهمين ان الاقتراح بتحويل البنك الى بنك اسلامي كانا مفاجئا الا انه يجب تطبيق رغبة المساهمين.
واضاف الموسى ان تضمين المقترح في جدول اعمال الجمعية العامة والتصويت عليه لا يعنى ان البنك سيتحول تلقائيا الى بنك اسلامي بل ان العملية تحتاج الى موافقات عدة ودراسات متعددة وفترة طويلة للتنفيذ في حال الحصول على كل الموافقات.
وذكر حصول البنك على موافقة الجمعية العمومية على اصدار سندات ثانوية بقيمة 120 مليون دينار في صورة سندات ثانوية مقومة بالدينار الكويتي وبفائدة متغيرة ياتي في اطار تمويل اي خطط توسعية قد يقوم بها البنك مستقبلا اضافة الى مواكبة متطلبات اتفاقية (بازل3) مضيفا ان اصدار هذه السندات لايمثل زيادة راس المال للبنك الذي يعتزم زيادة راس ماله في المستقبل القريب.
وفي كلمته اثناء الجمعية العامة للبنك قال الموسى ادارة البنك حرصت على تطبيق الحوكمة بين كل العاملين وعلى مختلف المستويات وترسيخ مفاهيمها كي تصبح بمرور الوقت جزءا أساسيا من ثقافة الادارة وحاكمة لسلوكها أفرادا وجماعة.
واضاف ان إجمالي حقوق المساهمين في البنك بلغ 562 مليون دينار ليكون البنك التجاري ثالث أكبر بنك في الكويت مبينا ان حقوق المساهمين نمت بنسبة 8ر1 في المئة في العام الماضي مقارنة بسنة 2012 في حين بلغ اجمالي الأصول نحو 9ر3 مليار دينار بنسبة نمو قدرها 1ر7 في المئة ليحتل التجاري المرتبة الخامسة في القطاع المصرفي الكويتي من حيث حجم الاصول.
وعن الائتمان قال الموسى ان البنك التجاري وفر تسهيلات وقروضا لعملائه بلغ اجماليها 3ر2 مليار دينار بزيادة قدرها 3ر189 مليون دينار وبنسبة نمو قدرها 9ر8 في المئة عن عام 2012 مشيرا الى وجود فورة في عمليات القروض الدولية المجمعة والتي بلغت 71 مليون دينار كويتي .
واضاف ان الارباح التشغيلية للبنك بلغت 102 مليون دينار كويتي في حين بلغت الارباح الصافية للبنك في عام 2013 حوالي 5ر23 مليون دينار وبلغ معدل كفاية رأس المال 38ر18 في المئة ونسبة القروض غير المنتظمة 35ر1 في المئة من إجمالي القروض ونسبة التغطية بالمخصصات للقروض غير المنتظمة حوالي 367 في المئة بقيمة 2ر128 مليون دينار كويتي.
واقرت الجمعية العامة للبنك اقتراح مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع سبعة في المئة (سبعة فلوس للسهم الواحد) اضافة الى اقرار توزيع اسهم منحة بنسبة 11 في المئة (11 سهما لكل 100 سهم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*