الرئيسية / اقتصاد / سعر سلة خامات (اوبك) يستقر عند 36ر67 دولارا للبرميل

سعر سلة خامات (اوبك) يستقر عند 36ر67 دولارا للبرميل

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ال14 تراجع الجمعة الماضي 21 سنتا ليستقر عند 36ر67 دولارا للبرميل مقارنة ب 57ر67 دولارا للبرميل الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة بلغ العام الماضي الماضي 43ر52 دولارا للبرميل.
واضافت ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يونيو الماضي بلغ 92ر62 دولارا في حين بلغ في مايو الذي سبقه 96ر69 دولارا للبرميل الأمر الذي يشير إلى بلوغ سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي 94ر64 دولارا للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (غابون) و خام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
وكان وزراء نفط من (أوبك) وخارجها قد اتفقوا في مؤتمرهم الوزاري الذي عقد في الثاني من يوليو الحالي على تمديد قرار خفض الانتاج لفترة إضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي اواخر مارس المقبل.
وتهدف دول المنظمة من خلال هذا القرار الى التأكيد على تركيزها المستمر على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.
ويقضي الاتفاق المبرم بين وزراء نفط منظمة (اوبك) والمنتجين المستقلين بان تخفض المنظمة انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج كل دولة عضو وان تقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم اي بنسبة اثنين في المئة من انتاجها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*