الرئيسية / اقتصاد / سعر خامات اوبك يتراجع بواقع دولار و26 سنتا ليستقر عند 69ر62 دولار للبرميل

سعر خامات اوبك يتراجع بواقع دولار و26 سنتا ليستقر عند 69ر62 دولار للبرميل

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس ان سعر سلة خاماتها ال14 تراجع يوم امس الأربعاء بواقع دولار و26 سنتا ليستقر عند 69ر62 دولار للبرميل مقارنة ب 95ر63 دولار للبرميل يوم امس الاول الثلاثاء.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة بلغ العام الماضي 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
وكان وزراء نفط من داخل و خارج (اوبك) قد اتفقوا خلال مؤتمرهم الوزاري الذي عقد يوم امس الاول الثلاثاء على تمديد قرار خفض الانتاج لفترة اضافية مدتها تسعة اشهر تنتهي بحلول 31 مارس 2020.
وتهدف دول المنظمة من خلال هذا القرار الى التأكيد على تركيزها المستمر على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.
وكان الاتفاق المبرم بين وزراء نفط (اوبك) ومنتجين مستقلين يقضي بأن تخفض المنظمة انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج كل دولة من دولها الاعضاء في حين تقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم اي بنسبة 2 في المئة من انتاج كل دولة منها.
يذكر ان اسعار النفط شهدت خلال الفترة الأخيرة تذبذبا بين صعود وهبوط متأثرة بالعوامل الجيوسياسية والنفسية اضافة الى تأثرها بزيادة المخزون من الخام.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*