الرئيسية / اقتصاد / إنخفاض الفائض التجاري بين #اليابان و #الكويت بحوالي 48%

إنخفاض الفائض التجاري بين #اليابان و #الكويت بحوالي 48%

انخفض الفائض التجاري الكويتي مع اليابان بنسبة 3ر48 بالمئة عن العام السابق ليصل إلى 197 مليون دولار في مارس الماضي في هبوط هو الاول منذ شهرين بسبب ضعف الصادرات.

وذكرت وزارة التجارة اليابانية في تقرير بهذا الشأن اليوم الاربعاء انه برغم ذلك النزول فان صادرات الكويت الى اليابان اعلى من حجم وارداتها اليابانية بهامش كبير.

واضاف التقرير ان إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان هبط بنسبة 1ر36 بالمئة على أساس سنوي إلى 5ر38 مليار ين ياباني (344 مليون دولار) لأول انخفاض خلال شهرين.

واوضح ان واردات الكويت من اليابان انخفضت ايضا بنسبة 4ر6 بالمئة لبلغ 4ر16 مليار ين ياباني (146 مليون دولار ) متراجعة للمرة الأولى منذ شهرين.

على الصعيد نفسه اظهر التقرير ان الفائض التجاري لليابان تراجع بنسبة 8ر7 بالمئة ليصل إلى 540 مليار ين ياباني (8ر4 مليار دولار ) الشهر الماضي متاثرا بانخفاض صادرات دول المنطقة للسوق اليابانية بنسبة 9ر9 بالمئة عن العام السابق.

ويمثل النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى نسبة 95 بالمئة من إجمالي صادرات دول المنطقة إلى اليابان والتي سجلت انخفاضا في حجمها بلغ نسبة 3ر10 بالمئة في حين تراجعت الصادرات اليابانية الى هذه الدول وفي معظمها السيارات والالات ومنتجات الصلب بنسبة 5ر14 بالمئة.

وكان الاقتصاد الياباني ثالث اكبر اقتصاد عالمي سجل في مارس الماضي فائضا تجاريا في الاجمال بلغ 528 مليار ين (7ر4 مليار دولار) برغم انخفاض حجم الصادرات بنسبة 4ر2 بالمئة خصوصا من منتجات الالات وشاشات الكريستال السائل الى الصين التي تشهد تباطؤ على وقع الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وبرغم ذلك تظل الصين الشريك التجاري الاكبر لليابان تليها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*