الرئيسية / عربي وعالمي / سيؤول: قمة هانوي قد تؤدي إلى اتفاق للإعلان عن نهاية الحرب

سيؤول: قمة هانوي قد تؤدي إلى اتفاق للإعلان عن نهاية الحرب

قال مسؤول بارز في المكتب الرئاسي بسيؤول اليوم إن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قد تتفقان على كيفية الإعلان عن نهاية الحرب الكورية خلال القمة المقررة بين زعيميهما في هانوي في وقت لاحق من الشهر الجاري.
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن المتحدث باسم المكتب الرئاسي كيم ايوي كيوم القول بمؤتمر صحفي “أعتقد بأن الإمكانية مفتوحة.. لا توجد طريقة لمعرفة نوع الإعلان الذي قد يكون لكنني أعتقد أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قد تتوصلان إلى اتفاق حول الإعلان عن نهاية الحرب بأي درجة”.
ومن المقرر أن يعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون قمتهما الثانية يومي 27 و28 فبراير في هانوي عاصمة فيتنام بعدما التقى الاثنان لأول مرة في سنغافورة في يونيو 2018.
وشددت سيؤول في وقت سابق على أن الإعلان عن نهاية رسمية للحرب يتعين أن يشمل على الأقل الكوريتين المنقسمتين والولايات المتحدة.
وقال كيم إن كوريا الشمالية والولايات المتحدة في حال أعلنتا نهاية الحرب “فإن الحرب من شأنها أن تنتهي عمليا”.
وأضاف “يمكن ان تكون هناك طرق عديدة (للإعلان عن نهاية الحرب) وترحب حكومتنا بأي شكل من أشكال الإعلان بانتهاء الحرب.. نعتقد ان اعلان الشمال والولايات المتحدة يجب ان يكون كافيا اذا كان الامر يتعلق بذلك”.
وأضاف “الأهم من ذلك هو ضمان نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية على نحو سلس من خلال الإعلان عن نهاية الحرب وتسريع وتيرة عملية نزع السلاح النووي”.
وقال المتحدث ان استبدال الهدنة الكورية بمعاهدة سلام سيستغرق بعض الوقت ويجب ان يكون جهدا متعدد الأطراف يشمل الكوريتين والصين.
وأوضح المتحدث أن أي معاهدة سلام يجب أن تحتوي على عناصر هيكلية “معقدة للغاية” وأنه يبدو ان معاهدة السلام تأتي في المرحلة الأخيرة من عملية نزع السلاح النووي.
وأضاف “بما ان معاهدة السلام يتعين ان تحتوي على ضمانة أمنية من قبل عدد من الدول المتعددة الأطراف فان موقف حكومتنا هو ان توقيع معاهدة سلام يجب ان يكون عملية متعددة الأطراف”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*