الرئيسية / كتاب وآراء / رمال الحياة ،،، بقلم الكاتبة فاطمة المذكوري

رمال الحياة ،،، بقلم الكاتبة فاطمة المذكوري

قالوا قديما النظر إلى الوراء يؤخرنا عن السير قدما إلى الأمام لتحقيق أهدافنا..
لكن لكل مقولة كما لكل قاعدة شواذ ..

لأننا بشر و لسنا ملائكة و لأن الحياة مدرسة فإننا نخطأ تارة و نصيب تارة أخرى لكي نستفيد من دروسها.هي المدرسة الوحيدة التي ندخلها بدون إرادة منا و المدرسة الوحيدة التي لا إجازات فيها ،نتم ننهل من علمها العمر كله ..و هي أيضا المدرسة الوحيدة التي نفهم و نستوعب دروسها خلال الامتحانات و بعدها ..و نتعدى مرحلة الفهم و الإستيعاب بالنظر إلى الوراء و مراجعة تلك الدروس لتخزين مفاهيمها و قراءتها بعدما خطت على رمال حياتنا ،قراءة متمعنة لا تؤخرنا عن حاضرنا و لا عن الاستعداد الجيد لمستقبلنا ..
نأخذ منها خلاصة الخلاصة لتكون زادا يتغذى عليه يومنا و غدنا و بذلك لا نجعل عثرات البارحة حواجز تعطلنا ..لأن الاخفاق في الماضي لا يعني أن نحول الحاضر إلى ساحة نجلد فيها ذاتنا ..
و لا بأس من أن تكون أحداث الأمس بكل نجاحاته و خيباته و أرباحه و خسراته و انتصاراته و انهزاماته و أفراحه و أحزانه مرجعا مهما نتفحص خطوطه العريضة و عناوينه المهمة (و إن لزم الأمر مضامينها)..ليكون هذا المرجع البوصلة التي توجهنا بدرب الحياة ..

الإنسان تاريخ يسطره بكل ما يحصل معه من أحداث و ما يصنعه من أفعال..و كما ندرس تاريخ الأمم لننهل منه المعرفة و الموعظة ، على كل إنسان أن يتمعن تاريخه الذي خطه خلال سنوات عمره الماضية لينهل منه أيضا المعرفة و الموعظة اللتان يساعدانه على إتقان بناء الحاضر و المستقبل ..

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*