الرئيسية / برلمان / زيارة الغانم إلى مملكة البحرين حققت نتائج مثمرة لصالح تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

زيارة الغانم إلى مملكة البحرين حققت نتائج مثمرة لصالح تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

حققت الزيارة الرسمية التي قام بها وفد مجلس الأمة برئاسة رئيس المجلس مرزوق الغانم إلى مملكة البحرين نتائج مثمرة في صالح تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والتنسيق بين المجالس التشريعية بما يتيح تبادل الخبرات بين البرلمانيين.

وتعتبر هذه الزيارة أول زيارة رسمية لمجلس الأمة في الفصل التشريعي الحالي وجاء اختيار البحرين لتكون وجهة الزيارة الأولى ما يدل على الأخوة والمكانة الكبيرة التي تشغلها البحرين حكومة وشعبا في قلوب الكويتيين.

وأكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في تصريحات صحافية عقب الزيارة أنه تشرف بلقاءات في غاية الأهمية وعلى رأسها لقاء العاهل البحريني جلالة الملك حمد بن عيسى والاستماع إلى حديثه المهم ونصائحه ورؤيته.

وأشار إلى أن اللقاءات اتسمت بالحميمية لما يميز العلاقة الكويتية البحرينية من عمق تاريخي وإرث نحمله جيلا بعد جيل.

وقال إنه سعيد جدا بالزيارة وإنها ستستكمل لتشمل كل دول مجلس التعاون الخليجي وهو البعد الاستراتيجي لدولة الكويت ومن ثم الانطلاق إلى الدوائر الأوسع والأشمل.

وأكدت نتائج اللقاءات ضرورة تفعيل العمل المشترك على المستويات كافة وتبادل الخبرات البرلمانية بين مجلسي النواب والشورى البحريني ومجلس الأمة الكويتي وتعزيز أواصر الأخوة بين الشعبين.

وشددت اللقاءات على أهمية مواجهة للتحديات كالبنيان المرصوص للتعبير الحقيقي عما يربط الشعوب الخليجية من علاقات ووشائج.

لقاء عاهل البحرين

العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة  استقبل رئيس مجلس الأمة وتطرق اللقاء إلى التطورات التي تشهدها المنطقة والمستجدات الاقليمية والعربية محل الاهتمام والعلاقات بين البلدين.

وأكد الملك حمد عمق العلاقات التاريخية الراسخة والروابط الأخوية الوثيقة التي تجمع مملكة البحرين ودولة الكويت.

وأشاد بالزيارة لما لها من مردود إيجابي على صعيد تعزيز التعاون البرلماني وتبادل الخبرات والتجارب بما يسهم في تطوير الحياة الديمقراطية في البلدين.

من جانبه أعرب الغانم عن شكره وتقديره العاهل البحريني على حفاوة الاستقبال وحرصه على تعزيز علاقات البلدين الشقيقين بخاصة المجال البرلماني.

وأكد السعي المتواصل لتعزيز التنسيق والتعاون بين مجلسي النواب البحريني والأمة الكويتي بما يخدم ويعزز علاقات البلدين ويعود بالخير والمنفعة على الجانبين.

لقاء رئيس الوزراء

واستقبل رئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد المرافق.

وأكد الأمير خليفة خلال اللقاء أن ما يربط مملكة البحرين والكويت من علاقات أخوة وتعاون يزداد رسوخا وصلابة مع الأيام.

كما بيّن أهمية تعزيز التعاون بين المجالس التشريعية في مختلف دول مجلس التعاون بما يعزز من قدرة دول المجلس ويزيد من مناعتها في مواجهة مختلف التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية.

من جانبه أكد الغانم أن مواقف رئيس وزراء البحرين الداعمة لتطوير التعاون الخليجي إلى المستوى الذي يلبي طموحات دول وشعوب مجلس التعاون تدعو إلى بذل مزيد من الجهود على صعيد التكامل الخليجي.

وكان الغانم قد التقى في وقت سابق القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، كما التقى كذلك وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة.

لقاء ولي العهد

واستقبل  صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين رئيس مجلس الأمة والوفد المرافق له في قصر القضيبية.

وجدد ولي العهد البحريني تأكيده الموقع المتميز للعلاقات البحرينية الكويتية الأخوية بأبعادها التاريخية والاجتماعية.

وأشاد سموه بزيارة الوفد البرلماني منوهًا بتنامي دور المجالس التشريعية وإسهامها الجوهري في مختلف أوجه العمل الوطني.

من جانبه، أعرب الغانم عن تقديره ما لمسه من ولي العهد البحريني من دعم واهتمام بمواصلة تطوير العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين ودولة الكويت.

رئيس مجلس الشورى

التقى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له رئيس مجلس الشورى البحريني علي الصالح.
وأكد الغانم خلال اللقاء أن التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين الأشقاء في دول مجلس التعاون هي من الثوابت التي تقوم عليها الدبلوماسية البرلمانية الكويتية.

من جانبه أكد الصالح أن العلاقات البحرينية الكويتية راسخة وتشهد ازدهاراً ونمواً متواصلين.

وأشاد الصالح بتميز التشريعات والقوانين الصادرة عن مجلس الأمة الكويتي “والتي تنم عن عراقة العملية الديمقراطية في الكويت”.

رئيس مجلس النواب

وعقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له ونظيره رئيس مجلس النواب البحريني أحمد الملا مباحثات رسمية.

وبين الغانم أن المباحثات شملت العديد من الملفات المهمة، وشدد على الدور التي تلعبه الدبلوماسية البرلمانية التي تعد مكملة لأي عمل سياسي تقوم به الحكومات، لاسيما أن التحديات تتطلب أن نكون كالبنيان المرصوص.

من جانبه قال رئيس مجلس النواب البحريني أحمد الملا إن الطرفين أكدا ضرورة تعزيز التعاون ودعم التعاون المشترك بين المجلسين الكويتي والبحريني.

القائد العام لقوة دفاع البحرين

والتقى الرئيس الغانم القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة والوفد من مجلس الأمة إذ أشاد القائد بعمق العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين والتي لها جذور تاريخية متينة وما تتمتع به هذه العلاقات من نمو مضطرد، بفضل حكمة قيادتي البلدين الشقيقين.

وزير الداخلية

و التقى الغانم وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة حيث تم استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الطلبة الكويتيون

والتقى الغانم على هامش الزيارة الطلبة الكويتيين الدارسين في البحرين واستمع إلى شكاواهم واقتراحاتهم ووعد الغانم ومعه النواب الذين حضروا اللقاء بنقل هذه المطالب إلى المسؤولين ومتابعتها حتى تتم الاستجابة لها.

إشادة نيابية بالزيارة

أشاد عدد من النواب بنتائج الزيارة الرسمية إلى مملكة البحرين، واصفين إياها بالمثمرة والموفقة على المستويات كافة ، مشيدين بعمق العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين الشقيقين.

وتوجه النواب، بالشكر الجزيل والتقدير للمملكة على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، لافتين إلى ضرورة تكرار مثل هذه الزيارات التي تساهم في تقوية العلاقات وتبادل الخبرات بين شعوب دول الخليج.(أ.غ)

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*