الرئيسية / اقتصاد / الوطني.. ارتفاع الدولار بتأثير من قرار المركز الاوروبي بخفض اسعار الفائدة

الوطني.. ارتفاع الدولار بتأثير من قرار المركز الاوروبي بخفض اسعار الفائدة

قال بنك الكويت الوطني ان الدولار الامريكي ارتفع الاسبوع الماضي متاثرا بقرار البنك المركزي الاوروبي بخفض اسعار الفائدة المرجعية وبالبيانات الاقتصادية القوية للاقتصاد الامريكي.
واضاف البنك الوطني في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان الدولار اظهر مرونة كبيرة وقدرة على الصمود في الأوقات الصعبة اذ تمكن من تحقيق مكاسب كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين على حساب العملات الرئيسية الأخرى مدعوما ببيانات قوية للاقتصاد الأمريكي في وقت تاثرت باقي العملات الرئيسية الاخرى بتصاعد المخاطر الجيوسياسية.
واعتبر التقرير ان الأوضاع الاقتصادية المتفاقمة نتيجة تطورات الأزمة الأوكرانية بضغوطها على اقتصادات دول اليورو دفعت البنك المركزي الأوروبي لمفاجأة الأسواق حين قرر تخفيض سعر الفائدة إلى 5ر0 في المئة وهو مستوى قياسي جديد للعملة الأوروبية الأمر الذي أدى لحدوث تغيرات دراماتيكية في أسواق العملات والسندات.
وعن البيانات الاقتصادية الامريكية قال التقرير ان صناعة الخدمات سجلت مكاسب فاقت التوقعات خلال شهر يوليو الماضي حيث سجلت أعلى معدلات نمو لها منذ تسع سنوات في حين تقلص العجز في ميزان التجارة ب 6ر0 في المئة ليبلغ 5ر40 مليار دولار وهو أدنى مستوياته منذ ستة أشهر نتيجة لارتفاع الصادرات إلى مستويات قياسية.
واضاف تقرير بنك الكويت الوطني ان عدد الأمريكيين الذين تقدموا بمطالبات بالتعويض عن البطالة ارتفع ارتفاعا طفيفا وبنسبة ضئيلة الأسبوع الماضي مبينا ان تحسن الأوضاع الاقتصادية اصبح يشجع مؤسسات الأعمال على تلبية طلبات المستهلكين.
اما عن الاقتصاد الاوروبي قال التقرير ان البنك المركزي الاوروبي قام بشكل غير متوقع بتخفيض سعر الفائدة القياسي لتحفيز النمو الاقتصادي وتخفيف الضغوط التضخمية حيث اتخذ المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي الذي يضم 24 عضوا قرارا بتخفيض سعر الفائدة القياسي بعشر نقاط أساس ليصبح 05ر0 في المئة.
واضاف التقرير ان هذا التخفيض جاء بعد ثلاثة أشهر من قيام المركزي الأوروبي باطلاق أكبر حزمة اجراءات تحفيزية تاريخية.
وعن المملكة المتحدة قال التقرير ان تباطؤا غير متوقع طرأ على معدل نمو قطاع الإنتاج الصناعي خلال الشهر الماضي وبنسبة فاقت ما كان متوقعا في وقت ارتفع مؤشر مديري الشراء لقطاع البناء في شهر أغسطس الماضي بأعلى معدل له خلال الأشهر السبعة السابقة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*