الرئيسية / عربي وعالمي / السعودية.. تطعيم 40% من السكان بلقاح كورونا

السعودية.. تطعيم 40% من السكان بلقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن 40% من سكان المملكة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد منذ بدء عملية التطعيم الوطني في البلاد.

وبينت الوزارة في بيان، يوم الثلاثاء، أنه تم إعطاء أكثر من 14 مليون جرعة من لقاحات كورونا منذ بدء حملة التطعيم في منتصف ديسمبر الماضي بالمملكة؛ أي بمعدل 40 جرعة لكل 100 شخص.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، محمد العبد العالي، بمؤتمر صحفي لمتابعة مستجدات كورونا، إن اللقاحات المتوفرة في المملكة متاحة فقط للمواطنين والمقيمين الحاملين إقامة نظامية سارية المفعول، وليس هناك في الفترة الحالية أي توجه لمنح اللقاح للوافدين الذين يحملون تأشيرة زيارة للمملكة.

وبيّن العبد العالي أن الجائحة ما زالت مستمرة، وبعض دول العالم تسجل موجات ارتفاع، وأن الجهات المعنية في المملكة تواصل مراقبة منحنى الإصابات، مؤكداً أن “السير في الاتجاهات الإيجابية يكون من خلال أمرين: الإقبال على أخذ اللقاح، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية”.

وحذّر من ترويج الإشاعات عن اللقاحات، وقال إن من يروج لهذه الشائعات المغلوطة الناتجة عن جهل أو انتقائية يسبب خطراً على الآخرين من حوله، وعدم الوصول للمناعة والحماية المجتمعية، مشيراً إلى أنه كلما زادت مناعة المجتمع بالحصول على لقاحات كورونا زاد استقرار الأوضاع الصحية.

وجدد العبد العالي تحذيره من خطورة الإصابة بفيروس كورونا على الصحة التي تؤدي بما يقارب 5 – 10% إلى دخول العناية المشددة، و2 – 3% منهم إلى الوفاة، مشدداً على أن اللقاحات تحمي بشكل كبير من اكتساب العدوى والوقوع في المرض الشديد، كما أنها تحمي بنسبة تصل إلى 100% من الوفاة بعد تحقق المناعة العالية من تلقي اللقاح.

ولفت إلى أن الحالات التي تستلزم الفحص هي التي لديها أعراض لمرض تنفسي، أو في حال مخالطة مباشرة لمصاب تأكدت إصابته، مبيناً عدم ضرورة إجراء الفحص لإثبات التعافي بعد الإصابة، وقبل موعد تلقي اللقاح وبعده.

وبلغ إجمالي عدد إصابات كورونا في السعودية 451.687 حالة، شفي منهم 434.439، فيما توفي 7.377 شخصاً، وفق أرقام وزارة الصحة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*