الرئيسية / عربي وعالمي / الرئيس الفرنسي يدعو إلى الهدوء بعد تزايد التوتر بين واشنطن وطهران

الرئيس الفرنسي يدعو إلى الهدوء بعد تزايد التوتر بين واشنطن وطهران

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة إلى الهدوء في منطقة الخليج بعد تزايد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في اعقاب إعلان طهران اسقاط طائرة أمريكية بدون طيار.
وقال ماكرون في تصريحات للصحفيين في بروكسل في ساعة مبكرة من صباح اليوم على هامش مشاركته في لقاء قمة للاتحاد الأوروبي “أعتقد أن مسؤوليتنا في المنطقة هي الدعوة إلى الهدوء”.
وأضاف “هناك اتفاق تم توقيعه في عام 2015 لكنه لم يكن كافيا رغم أنه جيد.. منذ البداية تدافع فرنسا مع ألمانيا والمملكة المتحدة عن ضرورة احترامه”.
وقال “أشعر بالأسف العميق لتصريحات إيران في وقت سابق من هذا الأسبوع.. فرنسا ستبذل كل ما في وسعها لإبقاء إيران ضمن خطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني) وعدم اتخاذ أي إجراءات قد تضع أمننا في خطر وتعيدنا الى الوراء”.
وأشار إلى أن “هناك حقائق مثل طائرة أمريكية بدون طيار قد أسقطت لذلك أدعو الجميع إلى التزام الهدوء”.
وأكد “لن نربح شيئا من التصعيد العسكري وسنبذل كل ما في وسعنا للحفاظ على الأمن في منطقتنا وأيضا أمن حلفائنا ومنع إيران من تسليح نفسها بسلاح نووي وكذلك ضمان استقرار سوريا والعراق وكذلك لبنان الذي يعد استقلاله وأمنه مهمين للغاية بالنسبة لنا”.
وردا على سؤال حول ما إذا كانت الطائرة الأمريكية بدون طيار قد اسقطت داخل المياه الدولية أو الإيرانية قال ماكرون إن “الأمور سوف تتضح في الساعات القادمة”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*